المزيد » موبايلات » Xiaomi » مواصفات وسعر هاتف شاومي A2 lite | مميزات وعيوب Xiaomi Mi A2 Lite

مواصفات وسعر هاتف شاومي A2 lite | مميزات وعيوب Xiaomi Mi A2 Lite

هاتف شاومي A2 lite

أرادت شركة شاومي الصينية أن توسع انتشارها في مناطق لم تكن قد وصلت بعد إليها، وبالفعل استطاعت الوصول لأبعد مما كانت تتخيل عند إصدار أول هاتف من الشركة يدعم ترقية نظام التشغيل حتى نسخة أندرويد 1. لأول مرة تتخلى الشركة عن واجهة المستخدم الخاصة بها وتصدر هاتف بأندرويد خام من دون أي إضافات حتى يتكيف معها المستخدم بسهولة.

أصدرت الشركة هاتف في الفئة المتوسطة بمواصفات رائعة ترتقي لهواتف الفئات العليا وهو شاومي A2 lite الذي يأتي للمستخدم مع نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو ويقبل تحديث لنسخة 9 ثم الإصدار One فانيليا الجديد. وبذلك يكون أول هاتف من الشركة الذي يدعم أحدث إصدارات أندرويد.

لن تشعر أبدا مع هذا الهاتف أنك تستخدم جهاز رخيص السعر بمواصفات عادية، لكنك ستجد مثلا شاشة بها حواف صغيرة جدا ونوتش علوي متوسط الحجم وكاميرا خلفية مزدوجة وبطارية عملاقة وجسم صلب. ربما يكون النوتش العلوي هو ما يميز هذا الهاتف عن الشبيه السابق شاومي A2 الذي صدر في الأسواق قبل هذا الهاتف بعدة أشهر. اختارت الشركة معالج قوي ثماني النواة مع رقاقة سريعة ونشطة من سناب دراجون 625 ما يجعله خيار ممتاز لهاتف في متناول المستخدم في الفئة المتوسطة.

مواصفات هاتف شاومي A2 lite

Xiaomi Mi A2 Liteالمواصفات
الشاشة

الشاشة

5.84 بوصة - 1080×2280 بكسل - بمعدل كثافة 432 بكسل لكل بوصة - مستشعر اقتراب ومستشعر الضوء - نسبة الشاشة بالنسبة لجسم الهاتف 79.5%
الكاميرا

الكاميرا

كاميرا أمامية 8 ميجا بكسل
كاميرا خلفية مزدوجة 12 + 5 ميجا بكسل
فلاش LED، بانوراما، تعرف تلقائي للمشهد
تصوير فيديو عالي الجودة بدقة 1080 بكسل
التصميم

التصميم

178 جرام
149.3×71.7×8.8 مم
هيكل الهاتف من البلاستيك والمعدن
ألوان: ذهبي، أسود، أزرق فاتح
الإمكانيات

الإمكانيات

معالج ثماني النواة مع رقاقة سناب دراجون 625
معالج رسوم أدرينو 506
ذاكرة داخلية 32-64 جيجا بايت
ذاكرة عشوائية 3-4 جيجا رام
نظام التشغيل

نظام التشغيل

أندرويد أوريو 8.1 قابل للتحديث حتى أندرويد فانيليا 1
البطارية

البطارية

بسعة 4000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة
التوصيل

التوصيل

شريحتين اتصال، بلوتوث 4.2، الجيل الرابع
محتويات العلبة

محتويات العلبة

هاتف شاومي A2 lite، شاحن، كابل USB، سماعات للأذن وواقي خلفي من البلاستيك.

فتح علبة هاتف شاومي A2 lite

علبة هاتف شاومي A2 lite

يأتي هاتف شاومي A2 lite في علبة تقليدية من الكرتون اليت تكون باللون الأبيض. على الواجهة العليا من الصندوق سوف تجد صورة مطبوعة للهاتف بلونيه المميزين الأزرق الفاتح والذهبي مع علامة شاومي وإشارة إلى أن الهاتف يدعم أندرويد One. أما فيما يخص المحتويات الداخلية للعلبة، ستجد الهاتف في الجزء العلوي من العلبة مغلف وعليه لاصق حماية للشاشة يجب إزالته قبل الاستعمال.

أيضا يكون في الجزء السفلي من العلبة رأس الشاحن وكابل توصيل للبيانات وللشحن ويكون جميعها باللون الأبيض المميز للشركة. وكعادة شاومي في جميع إصداراتها، يأتي الهاتف مع واقي حماية لظهر الهاتف شفاف من البلاستيك المرن وكتيب التعليمات وضمان الهاتف.

تصميم هاتف شاومي A2 lite

تصميم هاتف شاومي A2 lite

الانطباع الأول الجيد يستحق الحديث عنه باستفاضة، وبالفعل استحق هاتف شاومي A2 lite هذا الانطباع عن جدارة. الهاتف مصنوع من المعدن والبلاستيك بحواف صغيرة جدا مما يسمح بشاشة عملاقة للرؤية الجيدة مع نوتش علوي متوسط الحجم يحتوي على كاميرا السلفي والسماعة. بالطبع تحقق الشاشة الكبيرة بمساحة 5.84 بوصة امتلاء مثالي للواجهة الأمامية وتسير وفق موضة الهواتف الذكية لعام 2018 مع الحواف الصغيرة جدا. من الجيد أيضا أن يكون النوتش العلوي صغير الحجم على عكس كثير من الهواتف غالية السعر التي يكون فيها كبير وملحوظ للغاية ويعيق إظهار الإشعارات الأساسية للهاتف.

بداخل النوتش نجد كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل مع زوج من المستشعرات وسماعة المكالمات الصغيرة جدا. لم تكن الكاميرا الأمامية قوية بما يكفي كما في نسخة الهاتف A2 العادية، ولكنها مازالت قادرة على تصوير الفيديو عالي الجودة بدقة 1080 بكسل والتقاط الصور الشخصية بدقة بفضل المستشعر الدقيق.

الحافة السفلية الصغيرة للهاتف تخفي بداخلها لمبة إشعارات صغيرة بلون واحد ولا يوجد أي شيء أخر على الواجهة الأمامية للهاتف. من الممكن أيضا أن تخفي النوتش العلوي وتجعل الشاشة بشكلها التقليدي من الإعدادات إذا كنت ترغب في رؤية الشاشة العادية.

الجزء الخلفي من الهاتف يكون بلون واحد فقط من دون أي تداخلات للألوان كما هي موضة عام 2018 في هواتف كثيرة. لكن اللون الأحادي يضفي على الهاتف قوة وشكلا مميزا. ظهر الهاتف مصنوع من المعدن وينتهي عند الحافة العلوية والسفلية بشريطين صغيرين من البلاستيك القوي ليحقق شكل هواتف شاومي المميز. الشريط العلوي يخفي المستشعرات الخاصة بالاتصال وشبكة الهاتف وغيرها ولا يشكل عبء على تصميم الهاتف. تجد الكاميرات الخلفية في وضعية عمودية في الجزء العلوي على اليسار ويتوسطها الفلاش. وفي الثلث العلوي من ظهر الهاتف يوجد ماسح البصمة السريع والدقيق في وضعية مناسبة للمستخدم.

يوجد بالهاتف منفذ لشرائح الاتصال وكارت الذاكرة الخارجي مع مدخل سماعات الأذن 3.5 ملم على عكس هاتف شاومي A2 الذي لا يدعم هذه الخواص. السماعات الخارجية تكون في المنطقة السفلية من الهاتف على جانبي مدخل الشحن وتحقق جودة مميزة أثناء تشغيل الموسيقى. أخيرا على الجانب الأيمن من الهاتف يوجد أزرار التحكم في الصوت وزر التشغيل كالمعتاد.

بطارية شاومي A2 lite

من الرائع أن تجد هاتف في الفئة المتوسطة ببطارية قوية للغاية بقدرة 4000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة. إنها ميزة غير متوفرة في كثير من الهواتف في الفئة السعرية العالية والمتوسطة، وتجعل هاتف شاومي A2 lite مناسب للاستخدام العملي لفترات طويلة. يدعم البطارية شاحن تقليدي بقدرة 5 فوات و2 أمبير والذي يسمح بشحن نحو 26% من بطارية الهاتف في غضون 30 دقيقة فقط. على الرغم من أن البطارية لا تدعم الشحن السريع، إلا أنها تستطيع الشحن بسرعة مناسبة، حيث يمكنك شحن البطارية من الصفر إلى 100% في خلال ساعتين فقط. يمكننا القول إن هذا الهاتف سريع الشحن على الرغم من أنه هاتف متوسط الفئة.

يحقق الهاتف مقاييس مميزة جدا في الطاقة في الاختبارات الخاصة بقدرة التحمل. حيث يوفر الهاتف فترة ممتازة لإجراء المكالمات تصل إلى 24.10 ساعة على نظام 3G وهو أمر ممتاز حقا. ستتفاجأ أيضا عندما تعلم أن الهاتف قادر على تصفح الإنترنت حتى 16 ساعة تقريبا وتشغيل الفيديو حتى 13 ساعة كذلك. يحقق الهاتف قدرة تشغيل في وضع الاستعداد حتى 106 ساعة، أكثر من جميع هواتف الفئة المتوسطة. إذا كنت تبحث عن هاتف ببطارية كبيرة ويدوم لفترات طويلة دون الحاجة لشحن، سيكون شاومي A2 lite أفضل الخيارات في الفئة المتوسطة.

شاشة شاومي A2 lite

شاشة هاتف شاومي A2 lite

من أكثر مميزات شاومي A2 lite أنه يأتي بشاشة كبيرة وواضحة مع نوتش علوي صغير الحجم وحواف صغيرة تماما كهواتف الفئات العالية. يعتمد الهاتف على شاشة كبيرة بحجم 5.84 بوصة في نطاق مساحة صغير للهاتف، أي أنك سوف تتمتع بشاشة كبيرة بالفعل مع حجم هاتف صغير. هذا لأن الشاشة تستحوذ على غالبية مساحة الواجهة الأمامية. تكون الشاشة بدقة 1080×2280 بكسل وكثافة تصل إلى 432 بكسل لكل بوصة مما يجعلها غاية في الوضوح والدقة.

الأمر الوحيد الذي أخذناه على الشاشة هو عدم وجود واقي حماية من الزجاج لذلك سوف تحتاج إلى وضع لاصق للحماية وهذا أحد عيوب شاومي A2 lite . توفر الشاشة درجة سطوع عالية تصل حتى 488 وحدة وهو ما يجعلها قريبة جدا من أفضل شاشات الهواتف الذكية غالية الثمن. تحقق الشاشة أيضا درجة تباين تصل حتى 1:1268 وهي درجة عالية وتحقق الوضوح المطلوب.

فصل الألوان يكون رائع في أقصى ظروف التشغيل، حيث توفر الشاشة درجة فصل عالية ودقيقة للتمييز بين الألوان وخاصة درجات الأسود تحت الشمس. تمييز اللون الأبيض يكون جيدا أيضا ويحقق درجة باردة على عكس الدرجة الواقعية، ويمكنك تعديل هذه الوضعية من إعدادات الألوان للحصول على درجة أكثر دفئا كما ترغب.

نظام التشغيل والأداء

لأول مرة تصدر شركة شاومي هاتف بنظام تشغيل أندرويد خام وتتخلى عن واجهة تشغيل الشركة الخاصة. ولأول مرة أيضا تصدر الشركة هاتف بنظام تشغيل يقبل التحديث حتى أندرويد One الأحدث في العالم من جوجل. يأتي الهاتف مع نظام تشغيل أندرويد أوريو 8.1 مع نظام حماية بتاريخ يوليو 2018 وترقية لأندرويد باي 9 الذي سوف يصل قريبا ثم ترقية لأحدث أنظمة أندرويد فانيليا في العام القادم. هذه الخواص تجعل من الهاتف مناسبا لعامين على الأقل حتى 2020.

نظام تفعيل البصمة يعمل وفق واجهة تشغيل أوريو القياسية ويحقق السرعة والدقة المثالية لبصمة الإصبع. هناك خاصية جديدة في هذا الهاتف وهي إمكانية تشغيل الكاميرا من وضع الاستعداد عند الضغط المزدوج على زر التشغيل. يعتمد الهاتف على رقاقة جيدة وشائعة الاستخدام وهي من فئة سناب دراجون 625 التي تعتمد على معالج كورتكس A53 ثماني النواة بقدرة 2.0 جيجا هرتز. أما معالج الرسوم فيكون من فئة أدرينو 506 والذي يقدم أداء جيد في وضعية تشغيل 720 بكسل.

يأتي هاتف شاومي A2 lite بنسختين، الأولى بذاكرة داخلية 32 جيجا مع ذاكرة عشوائية 3 جيجا رام، والأخرى بذاكرة داخلية 64 جيجا مع ذاكرة عشوائية 4 جيجا رام. الاختلاف في السعر لا يعتبر كبير نظرا لاختلاف الفوارق البسيطة في قدرات التخزين والرامات، ويحقق الهاتف بالفعل الانتشار التي كانت تأمله الشركة.

كاميرا شاومي A2 lite

الكاميرا الخلفية لهاتف شاومي A2 lite

الحواف الصغيرة للشاشة والنوتش العلوي ليس كل مميزات هذا الهاتف الرائع من شركة شاومي. أيضا كاميرات الهاتف تحق النجاح المطلوب في الفئة المتوسطة التي كانت تعاني منه الشركة فيما يخص الكاميرا تحديدا. الكاميرات الخلفية المزدوجة تكون في شكل عمودي ويتوسطها فلاش جيد للإضاءة. الكاميرا الأساسية تكون بقوة 12 ميجا بكسل مع متشعر وفتحة عدسة 2.2. يوجد أيضا كاميرا ثانوية بقدرة 5 ميجا بكسل لتوفير العمق المطلوب لتفاصيل الصورة والبيانات. خاصية التعرف على المشهد تكون تلقائية مع الفلاش القوي. تطبيق الكاميرا يوفر تصوير فائق الجودة للفيديو ومرشحات وأنظمة تصوير متعددة مع وضع البانوراما والمؤقت ووضع التصوير الجمالي وتغيير للوضع اليدوي إذا أردت.

تكون جودة الصور رائعة أثناء التصوير في ضوء النهار ويوجد بالصور الكثير من التفاصيل والحدة، وتمنع الكاميرا الأساسية الكثير من الضوضاء وأيضا يكون التباين رائع. الألوان تكون مشابهة لحد كبير تلك التي تكون في الحقيقة ولكن في بعض الأوضاع تكون الصور خافتة بعض الشيء ولكن من الممكن تعديلها يدويا.

الكاميرا الأمامية أو كاميرا السلفي تكون بقدرة 5 ميجا بكسل بفتحة عدسة 2.0 ولديها كثير من الإمكانيات الرائعة. تحقق الكاميرا عزل للألوان ممتاز في الظروف العادية للتشغيل مع وجود إمكانية تعديل وضعيات الصور يدويا. تظهر الصور غنية ومن الممكن إعتام الخلفية عن طريق تطبيق الكاميرا، كما تظهر لقطات الصور واضحة التفاصيل في ضوء النهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *