المزيد » موبايلات » Xiaomi » سعر و مواصفات Xiaomi Mi 8 Lite | المميزات والعيوب لموبيل شاومي مي 8 لايت

سعر و مواصفات Xiaomi Mi 8 Lite | المميزات والعيوب لموبيل شاومي مي 8 لايت

Xiaomi-Mi-8-Lite

تم إصدار هاتف شاومي Mi 8 Lite من شركة شاومي وهو يشمل العديد من المميزات بالإضافة إلى تصميمه المتميز والجذاب. يتميز الهاتف بإمكانياته المتوسطة مما أدى إلى انخفاض سعره بصورة كبيرة مقارنة بالإصدارات الأخرى للمنافسين. يعد هاتف شاومي من الفئة المتوسطة ولكن عند استخدامه يوحي لك بأنك تستخدم هاتف من الفئة العالية وذلك لما يتمتع به من مميزات وإمكانيات. حيث يتميز هذا الهاتف بتصميم زجاجي بالكامل مع نوتش صغير جدا. كما يتميز الهاتف بألوانه حيث أنه يأتي بمزيج من لونين في وقت واحد وهذه الميزة تأتي لأول مرة في شركة شاومي.

لحسن الحظ فإن جهاز Xiaomi Mi 8 Lite  يأتي بسعر مناسب جدا على عكس معظم المنافسين المباشرين له. على الرغم من أنه جهاز قوي وجيد جدا إلا أنه لا يحاول تقليد المنافسين الأكثر تكلفة. من أجل تحقيق انخفاض في سعر الجهاز اضطرت شركة شاومي إلى قطع بعض الزوايا وذلك حتى تعطيك بعض الأسباب لاختيار شاومي Mi 8 Lite. بالإضافة إلى أن هذه الزوايا والانحناءات في الهاتف تعطيك مظهر جمالي وجذاب. أيضا الشاشة تبدو كبيرة وطويلة وذلك لأن النوتش الأمامي مساحته صغيرة جدا في أعلى منتصف الشاشة. يأتي الهاتف أيضا مع مستشعر بصمة في الخلف يعمل بسرعة وكفاءة عالية وهذه تعد ميزة جيدة أيضا حيث يسهل التحكم به بيد واحدة. بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تهدف إلى شراء هاتف قوي من الفئة المتوسطة مع إمكانيات ممتازة وسعر منخفض فهذا هو الخيار الأفضل.

مواصفات شاومي Mi 8 Lite

Xiaomi Mi 8 Liteالمواصفات
الشاشة

الشاشة

الشاشة 6.26 بوصة من النوع LCD
1080×2280 بكسل
403 بكسل لكل بوصة
حماية غوريلا جلاس 5
مستشعر البصمة خلف الهاتف ومستشعر القرب ومستشعر التسارع
نسبة الشاشة بالنسبة لجسم الهاتف 82.5%
الكاميرا

الكاميرا

كاميرا أمامية 24 ميجا بكسل
كاميرا خلفية 12 ميجا بكسل و5 ميجا بكسل
فلاش LED بانوراما مع مستشعر عميق لبؤرة العدسة
تسجيل فيديو عالي الجودة HDR
التصميم

التصميم

169 جم
156.4×75.8×7.5 مم
هيكل الجهاز من الزجاج مع إطار معدني
ألوان: أسود، أزرق
الإمكانيات

الإمكانيات

المعالج من شركة كوالكم من فئة سناب دراجون 660 ثماني النواة
معالج رسوم أدرينو 512
الإصدار الأول: ذاكرة 64 جيجا مع رام 4 جيجا بايت
الإصدار الثاني: ذاكرة 128 جيجا مع رام 6 جيجا بايت
نظام التشغيل

نظام التشغيل

أندرويد أوريو 8.1
البطارية

البطارية

3350 ملي أمبير وتدعم الشحن السريع بتقنية 3.0
التوصيل

التوصيل

التوصيل شريحتين Nano وSD Card وبلوتوث LE، A2DP الإصدار الخامس
محتويات العلبة

محتويات العلبة

هاتف شاومي مي 8 لايت، غطاء حماية خلفي أسود شفاف، شاحن 10w مع كابل Micro USB ومحول من USB-C إلى 3.5 مم لأن الهاتف لا يحتوي على مدخل سماعات رأس

فتح علبة شاومي Mi 8 Lite

box-Xiaomi-Mi-8-Lite

ملحقات جهاز شاومي Mi 8 Lite

بالإضافة إلى جهاز Lite Xiaomi Mi 8 يأتي الهاتف مع جميع الملحقات الأساسية ما عدا سماعات الرأس وذلك لأنه لا يوجد به مدخل سماعات 3.5 مم. ولكن إذا كان لديك سماعات رأس وترغب في تشغيلها فسوف تجد مع المرفقات في العلبة تحويلة لتحويل المنفذ من USB إلى منفذ 3.5 مم. سوف تجد أيضا رأس الشاحن ويأتي بقوة 2 أمبير مع سلك USB من نوع c.

كما تحتوي علبة الهاتف على دبوس معدني لفتح منفذ شريحتي الاتصال. سوف تجد أيضا غطاء خلفي شفاف لظهر الجهاز لحمايته من الكسر أو الخدش إلى جانب إظهار المزيج الرائع للألوان في ظهر الهاتف. أما بالنسبة للشاشة فهي مغطاة بطبقة حماية غوريلا جلاس 5 من أجل حمايته وذلك حتى تشعر بالراحة عند استخدامه.

وأخيرا كتيب التعليمات مع الضمان ويأتي بأكثر من لغة وذلك من أجل توضيح كيفية استخدام الهاتف.

تصميم جهاز شاومي Mi 8 Lite

 

على الرغم من أن هاتف Lite Xiaomi Mi 8 يعد من الفئة المتوسطة إلا أن تصميمه وجودة المواد المصنوع منها توحي بأنه من الفئة العالية مع إمكانيات أقل. الهاتف مغطى بالكامل من الزجاج أما الإطار فهو مصنوع من الألومنيوم مع انحناءات في زوايا الهاتف تعطيه شكل سلس وجذاب. كما يتميز هاتف شاومي Mi 8 Lite بشاشة من نوع IPS LCD وتأتي الشاشة بمساحة 6.26 بوصة.

أما بالنسبة لمساحة النوتش فهي صغيرة جدا تضم الكاميرا الأمامية والمستشعر كما يمكن إخفاء النوتش من الاعدادات ولكن للأسف لا تظهر أيقونات اشعارات بجانب النوتش. يقدم الهاتف شكل شاشة سلس وانسيابي حيث تكون نسبة الشاشة بالنسبة لجسم الهاتف 82.5% وهو رقم جيد جدا بالنسبة لهاتف ذكي في هذه الفئة.

Xiaomi Mi 8 Lite

التصميم الامامي والخلفية Xiaomi Mi 8 Lite

بالنظر لظهر الجهاز سوف تلاحظ التدرج الرائع في اللون سواء الأسود أو الأزرق وهذا الابداع في الألوان يجعلك تشعر بأنك تستخدم هاتف من الفئة العالية. أيضا البصمة الموجودة خلف الهاتف سريعة جدا.

بالنسبة للجوانب سوف نجد أن منفذ متاح لخطين وكارت ميموري علي يسار الهاتف ومفتاح التشغيل ومفتاح الصوت على اليمين. أما أسفل الهاتف فسوف تجد السماعات والميكروفون وبينهما مدخل USB-C. سوف تلاحظ أن الأزرار سلسة وخفيفة عند الضغط عليها وسوف تشعر بثباتها وعدم وجود أي تذبذب عند استخدامها. من المميزات الجيدة أيضا في هذا الهاتف أن مستشعر البصمة المثبت في الخلفية ومفتاح التشغيل في وضع مثالي في متناول اليد. حيث أن هذه البصمة تعمل بسرعة وبكفاءة عالية تناسب الاستخدام اليومي.

الهاتف مغطى بالزجاج

الهاتف مغطى بالزجاج

بما أن الهاتف مغطى بالزجاج فإنه ليس عرضة فقط للخدوش ولكن يمكن اتساخه بسهولة. ولكن على الرغم من أن الزجاج ينطبع عليه بصمات الأصابع إلا أن التدرج في لون الهاتف يجعلها أقل وضوحا وهذه أيضا ميزة أخرى.

أبعاد هاتف شاومي Mi 8 Lite رائعة 156.4×75.8×7.5 مم كما أن مساحة الشاشة كبيرة بشكل جيد التي تأتي بحجم 6.26 بوصة. أما وزن الهاتف فهو يعتبر خفيف 169جم فقط مما يجعله خفيفا في اليد ولا يشكل عبء.

شاشة شاومي Xiaomi Mi 8 Lite

الواجه الامامية للشاشة

الواجه الامامية للشاشة

يأتي جهاز Mi 8 Lite مع شاشة IPS 6.26 بوصة مع نسبة عرض إلى ارتفاع 19:9 وبجودة شاشة 1080×2280 بكسل وكثافة عالية لعدد البكسل لكل بوصة تصل إلى 403 بكسل. ومن مميزاتهاتف شاومي Mi 8 Lite سنجد الحجم الصغير للنوتش وهو يعد أصغر كثيرا من الإصدارات السابقة. يحتوي هذا النوتش على الكاميرا الأمامية والمستشعرات المعتادة وضوء الإشارات الخفيف. المشكلة الوحيدة الموجودة في النوتش هو ضعف التماثل للضوء الخلفي حوله والحافة العليا للجهاز.

 

جودة عرض الشاشة تعتبر ممتازة مقارنة بجميع الهواتف في الفئة المتوسطة كما توفر درجة سطوع عالية. تباين الشاشة يعتبر جيد ويصل إلى 468 وحدة إعتام. وهذه الدرجة كافية جدا لجعل محتويات الشاشة ظاهرة ومقروءة في الضوء الخارجي.

من أجل تعديل لون الشاشة نقترح التبديل إلى الوضع القياسي في قائمة تقويم شاشة العرض حيث انه يجعل الألوان أكثر دقة. في النهاية سيكون عليك الاختيار بين ألوان دقيقة وشاشة معتمة قليلا أو الأزرق المائل للأبيض ويكون تقريبا الحد الأقصى للسطوع حوالي 470. أيضا مع الوضع الافتراضي تكون دقة ضوء الشمس مرضية ومعدل تباين ضوء الشمس يكون جيد.

بطارية شاومي Mi 8 Lite

يحتوي الهاتف على بطارية كبيرة بسعة تصل إلى 3.350 ملي أمبير في الساعة وهذا يعني أن عمر البطارية يكون طويل. يتم شحن الهاتف من 0 إلى 36٪ مع الشاحن المرفق وهو ليس سريعا بأي طريقة ولكن بما أن الجهاز يدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 يمكنك الحصول على شاحن طرف ثالث متوافق مع QC 3.0 لشحن أسرع. على سبيل المقارنة تم استخدام شاحن QC 3.0 وتم الحصول على نتائج أفضل بشكل ملحوظ حيث تم شحن البطارية من 0 إلى 52 ٪ في 30 دقيقة وهذا جيد.

نظام التشغيل والأداء

يأتي هاتف Mi 8 Lite مع أندرويد أوريو ونظام تشغيل عالي Xiaomi MIUI 9.6 الذي يضيف بعض المميزات الإضافية إلى أجهزة أندرويد الأساسية.

بمجرد تخطي شاشة القفل سيتم استقبالك بالشاشة الرئيسية وبطريقة MIUI النموذجية وسوف تجد جميع تطبيقات النظام والتطبيقات المثبتة هناك. ولكن للأسف ليس لديك خيار إحضار ساحب التطبيق لذلك قد ترغب في قضاء بعض الوقت في تصنيف التطبيقات إذا كنت تحب شاشة منزلية مرتبة. سيؤدي النقر إلى اليمين إلى نقلك إلى ما يسمى بخادم التطبيقات وهو عبارة عن جزء أساسي مع التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر إلى جانب تطبيقات النظام المعتادة مثل Mi Notes والتقويم وما إلى ذلك. يمكن تعطيل هذه اللوحة فقط في النسخة الصينية في الوقت الحالي.

يؤدي التمرير سريعا لأسفل من الشاشة الرئيسية إلى إظهار مركز الإشعارات بأيقونات التثبيت السريع. بالطبع يمكنك إعادة ترتيبها حسب رغبتك. يمكنك الحصول على أربع أيقونات مثبتة لكل صف واختصار إلى قائمة الإعدادات وشريط تمرير سطوع الشاشة. إن هاتف Mi 8Lite يجعل التعامل بيد واحدة أسهل مما يساعد بشكل كبير عندما تكون الشاشة بطول 19: 9 بوصة.

لا تتوفر خاصية التعرف على الوجه Face Unlock ولكن تتوفر بصمة الأصابع التي توجد خلف الجهاز وهي ذات كفاءة عالية وسريعة وتوفر لك الحماية للجهاز.

بالحديث عن الأمان والحماية للهاتف يأتي نظام التشغيل مع تطبيق الأمان المثبت مسبقا والذي لديه العديد من التطبيقات الأخرى المفيدة مثل أنه يمكنه الحد من استخدام البيانات وإخلاء بعض ذاكرة الوصول العشوائي وإدارة أذونات التطبيقات المثبتة بالفعل وكذلك تحليل سلوك البطارية في تطبيقات معينة.

يمكنك أيضا تتبع استخدام البطارية لكل تطبيق وتنشيط وضع توفير الطاقة ومشاهدة استخدام البطارية الإجمالي منذ آخر شحن كامل. الخيار الوحيد المتاح هو وضع غير تفاعلي عندما يكتشف نظام التشغيل MIUI أنك لا تستخدم الهاتف لفترة طويلة فإنه سيتم إيقاف تشغيل البلوتوث وGPS وغيرها من تطبيقات الخلفية المتصلة وحتى تعطيل الإشعارات.

يشتهر المعالج سناب دراجون Snapdragon 660 بأدائه الرائع مقارنة مع أنظمة التشغيل الأخرى في فئته.

أثناء اختبار هاتف Mi 8Lite لم نلاحظ أي اختناق حراري أو ارتفاع في درجة الحرارة حتى بعد إجراء بعض الاختبارات القياسية المتتالية. وهو يعمل كما لو كنت تتوقع من هاتف ذكي في الفئة العالية وليس في الفئة المتوسطة.

الكاميرا

يتميز Xiaomi Mi 8 Lite بكاميرا خلفية 12 ميجا بكسل كما تأتي بكاميرا مزدوجة بشكل أفقي وفتحة عدسة f/1.9 أما عن الكاميرا الثانية فهي تأتي بدقة 5 ميجا بكسل ومستشعر سامسونج بفتحة عدسة f/2.0 لتصوير البوكيه والعزل بصورة أفضل كما تعمل هذه الكاميرا على استشعار العمق.

الكاميرا الأمامية تأتي بكاميرا أحادية بدقة 24 ميجا بكسل بمستشعر سوني كما يدعم الهاتف خاصية Face Unlock عن طريق الكاميرا الأمامية وذلك لأنه لا يدعم Face Unlock IR.

من أهم مواصفات شاومي مي 8 لايت انه يدعم تصوير الفيديو بأكثر من جودة حيث يدعم التصوير الـ4K بدقة 2160 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية والتصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 و120 إطار في الثانية الواحدة ويدعم أيضا مثبت الكتروني ولكن في جودة 1080 بكسل فقط.

لديك الكثير من الخيارات في قائمة الكاميرا وهي سهلة الاستخدام إلى حد ما. سوف يؤدي النقر إلى اليمين واليسار إلى تغيير أوضاع الكاميرا بينما يبرز الشريط العلوي بعض الإعدادات الإضافية مثل تشغيل HDR وإيقافه ووضع كاميرا AI وتجميل التأثير للقطات الرأسية وكذلك خيار تطبيق الفلاتر. علاوة على ذلك سوف يمنحك الوضع الاحترافي مزيدا من التحكم في الكاميرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *