المزيد » موبايلات » sony » مميزات وعيوب هاتف سوني اكسبريا XZ3 | سعر ومواصفات sony Xperia XZ3

مميزات وعيوب هاتف سوني اكسبريا XZ3 | سعر ومواصفات sony Xperia XZ3

هاتف سوني اكسبريا XZ3

القليل من الهواتف الذكية في العالم استطاعت لفت الانتباه قبل إصدارها، ولكن لم يستطع أي هاتف في العالم جعل محبيه ينتظرون بشغف كما فعلت شركة سوني في هاتفها الجديد سوني اكسبريا XZ3. بعد أن كشفت شركة سوني عن أول شاشة من صنعها ذات حواف منحنية في 2018، انتظر عشاقها إصدار هاتف يحمل نفس الشاشة الرائعة في أقرب وقت.

لم يحمل الهاتف الجديد سوني اكسبريا XZ3 هذه الشاشة الجديدة من الشركة، لكنه أتى بشاشة ذات جوانب منحنية بالطبع وإمكانيات مثيرة ربما ستجعل منه منافس شرس في الفئة العالية. يعتبر هذا الهاتف أخر إصدارات شركة سوني في الفئة السعرية العالية ولا يمكننا أن نقول أن مثل هذه الموديلات لا تقدم الجديد لعالم الهواتف الذكية، لأنها دوما تأتي من عملاق الهواتف الراقية.

مواصفات سوني اكسبريا XZ3

sony Xperia XZ3المواصفات
الشاشة

الشاشة

6 بوصة من نوع بي أوليد
1440×2880 بكسل
537 معدل كثافة بكسل لكل بوصة
مستشعر بصمة الاصبع، التسارع، القرب، البوصلة
نسبة الشاشة بالنسبة لجسم الهاتف 80.5%
الكاميرا

الكاميرا

كاميرا أمامية 13 ميجا بكسل
كاميرا خلفية 19 ميجا بكسل
فلاش LED، تصوير بانوراما، HDR
تسجيل فيديو عالي الجودة بدقة 2160 بكسل
التصميم

التصميم

193 جم
158×73×9.9 مم
هيكل الجهاز من المعدن والزجاج
بصمة خلفية وسط ظهر الهاتف
ألوان: أبيض فضي، أسود، أخضر، أحمر
الإمكانيات

الإمكانيات

سناب دراجون 845 ثماني النواة من كريو جولد وسلفر
معالج رسوم أدرينو 630
ذاكرة داخلية 64 جيجا
ذاكرة خارجية حتى 512 جيجا
4 جيجا رام
نظام التشغيل

نظام التشغيل

أندرويد باي 9 مع منصة تشغيل سوني
البطارية

البطارية

أندرويد باي 9 مع منصة تشغيل سوني
التوصيل

التوصيل

شريحتين اتصال وUSB-C الجيل الرابع
محتويات العلبة

محتويات العلبة

هاتف سوني اكسبريا XZ3، رأس الشاحن مع كابل توصيل وكابل محول 3.5 مللي وسماعات للرأس، كتيب الارشادات والضمان وواقي لظهر الهاتف من البلاستيك المرن.

فتح علبة سوني اكسبريا XZ3

فتح علبة سوني اكسبريا XZ3

تحدثنا في السابق عن الفخامة والرقي الذي تقدمه شركة سوني العالمية في جميع منتجاتها سواء كانت هواتف ذكية أو شاشات أو كاميرات رقمية. لذلك لن تختفي هذه الميزة في جميع إصداراتها من الهواتف الذكية وأيضا في علب هذه الهواتف. أما في حالة الهاتف الرائع سوني اكسبريا XZ3 فستجد علبة قمة في الجمال والروعة حتى تغلف الهاتف الأغلى من شركة سوني.

العلبة كبيرة من الكرتون المقوى والمثقل باللون البنفسجي الفاتح مع وجود علامة سلسلة X بلون أفتح قليلا لتعمل كخلفية للواجهة الأمامية. علامة سوني الشهيرة في أسفل الواجهة الأمامية للعلبة مع وجود نسخة الإصدار في وسط الواجهة بلون لامع مشرق. عند فتح العلبة تجد الهاتف في الجزء العلوي ومغلف بالبلاستيك من جميع الاتجاهات حتى يتم الحفاظ عليه من الخدوش قبل الاستخدام. أسفل الهاتف مباشرة يوجد كارت سوني الخاص بتفعيل المساعدة من الشركة على واجهة الهاتف.

رأس الشاحن تكون باللون الأسود المصنوع في شركة سوني مع كابل شحن من فئة USB-C بنفس اللون ووصلة تحويل من منفذ الشحن إلى منفذ سماعات 3.5 مللي لأن الهاتف لا يوجد به هذا المنفذ الخاص بسماعات الأذن. أيضا يأتي مع الهاتف سماعات فائقة الجودة من صناعة سوني وهي شركة معروفة بجودة سماعاتها.

تصميم هاتف سوني اكسبريا XZ3

تصميم هاتف سوني اكسبريا XZ3

لا يزال الهاتف يحتفظ بمظهره الأسود المميز لشركة سوني، ولا يزال شعار سوني موجودا في الأسفل، وقطعة الكاميرا الكبيرة غير المخفية على يمين سماعة الأذن المركزية. في ظهر الهاتف لم يعد مستشعر بصمة الإصبع الخلفي منخفضا إلى حد ما، وقريبا جدا من مستشعر الكاميرا. لن يتم تمييز هاتف سوني اكسبريا XZ3 في كثير من الأشياء عن النسخة السابقة من ناحية التصميم حتى تلاحظ التحسينات التي أدخلت على الأداء والقوة.

الواجهة الأمامية للهاتف تحمل الكثير من التفاصيل مثل الشاشة العملاقة التي تكون منحنية الأطراف والتي تشعر معها بقوة التصنيع ورقي التنفيذ من الشركة. الحافة العلوية من الشاشة يوجد بها الكاميرا الأمامية ومستشعرات الاقتراب وسماعة المكالمات بأطراف دائرية رائعة. أما الحافة السفلية فتكون صغيرة ولا يوجد بها سوى العلامة التجارية لشركة سوني كما هو معتاد.

لا يوجد أي أزرار على الجانب الأيسر من الهاتف الذي يبدو منحنيا على الشاشة بمظهر مميز وجميل. أما على الجانب الأيمن فهناك أزرار التحكم في الصوت وزر التشغيل وأيضا زر التصوير التقليدي في هواتف سوني التي لا يمكن إغفال الكاميرا في هواتفها. في الجزء العلوي من الهاف يوجد منفذ شرائح الاتصال الذي يكون مخفي بعض الشيء في جسم الهاتف. أما في الجزء السفلي يوجد فقط المايك ومنفذ الشحن الذي يركب عليه وصلة سماعات 3.5 مللي. جسم الهاتف مصنوع كليا من الزجاج والمعدن القوي كما هي عادة سوني التي تقدم هيكلا غنيا وراقي بالفعل.

بطارية سوني اكسبريا XZ3

على الرغم من أن هاتف سوني اكسبريا XZ3 لم يأتي بنفس سعة بطارية الهاتف السابق له وكان أقل قليلا بنحو 3300 مللي أمبير، إلا أن طريقة معالجة استهلاك البطارية كانت فائقة ومميزة. استطاع الهاتف التغلب على أقسى ظروف التشغيل بفضل قدرته على توفير الطاقة النابعة من المعالج الممتاز ونظام التشغيل السلس. لا يمكن لأي هاتف في هذه الفئة السعرية أن يقدم أداء ضعيف للبطارية لأن المستخدم يدفع الكثير في مقابل الحصول على خدمات رائعة.

استطاع الهاتف تحقيق ساعات تشغيل مميزة بالفعل بعد الشحن الكامل. يقدم الهاتف ساعات تشغيل في وضع الاستعداد بنحو 90 ساعة متواصلة بحيث يستطيع إجراء نحو 26.45 ساعة من المكالمات ونحو 10.55 ساعة من تصفح الإنترنت وما يقرب من 10.40 دقيقة من تشغيل الفيديو. ربما يكون للشاشة الجديدة من سوني الكثير من الفضل في توفير الطاقة إلا أن المعالج أيضا يقدم الكثير في هذه الميزة.

الشاحن يقدم خدمة مميزة حيث يمكنك التمتع بنحو 43% من قدرات البطارية بعد الشحن لمدة 30 دقيقة فقط من الصفر. الشاحن يكون بقدرات جيدة بنحو 5 فولت و1.5 أمبير. تقول الشركة أن الهاتف يمكن أن يقدم أداء أفضل حين يتم الشحن بواسطة الشاحن الذي يأتي مع الهاتف وعند استخدام أي شاحن أخر فإن الشركة لن تكون مسؤولة عن فترة بقاء البطارية.

شاشة سوني اكسبريا ZX3

شاشة هاتف سوني اكسبريا XZ3

كان الكثير من الخبراء في شك كبير من قدرة سوني على تنفيذ شاشات أوليد المنحنية الأطراف على هواتفها القادمة خلال عام 2019. ولكن الأمر أصبح حقيقة حين نفذت سوني هذه التقنية الرائعة في هاتف سوني اكسبريا XZ3 الذي يأتي مع شاشة فائقة الجودة والقوة بتقنيات سوني الرائعة. على الرغم من هذا كانت تجربة مشاهدة الشاشة جديرة بالاحترام في ظل منافسة شاشات سامسونج التي كانت الأسبق في تنفيذ نفس الخاصية. ولكن سوني لا تعتمد أبدا على قدرات الشاشات المنافسة وتحاول دوما توفير الخواص بمزيد من الدقة مع إضافات تنافسية تجعلها دوما في المقدمة.

يأتي الهاتف الجديد من سوني بشاشة من نوع خاص بالشركة وهو نوع مطور يسمى بي أوليد وتكون بحجم 6 بوصة. ربما تكون الشاشة أقل بشيء بسيط من غالبية شاشات هواتف عام 2018 لكنها تقدم تجربة أداء فائقة في الجودة والوضوح. تستحوذ الشاشة على نسبة تصل إلى 80.5% من هيكل الواجهة الأمامية للهاتف وهي نسبة مقبولة في وجود حواف علوية وسفلية للشاشة. جودة صورة العرض تصل إلى 1440×2880 بكسل بكثافة تصل إلى 537 بكسل لكل بوصة في ثورة تصنعها سوني من حيث جودة العرض. لا يمكن لأي شاشة أخرى أن تنافس شاشة سوني اكسبريا XZ3 غير شاشة سامسونج S9 التي تأتي بواصفات قريبة بعض الشيء، إلا أننا نفضل شاشة سوني في الوضوح. وتعد الشاشة بصفة عامة أحد أبرز مميزات sony Xperia XZ3 .

نظام التشغيل والأداء

بغض النظر عن أي مواصفات قياسية سوف تجدها في هاتف سوني اكسبريا XZ3 فإن مزايا نظام التشغيل من أندرويد باي 9 سوف تجدها في هيئة مميزة للغاية وفي شكلها الخام مع بعض الإضافات البسيطة. يقدم نظام التشغيل سرعة وسلاسة في الأداء على عكس النسخ السابقة من الهاتف التي كانت توضح بعض التأخر في تنفيذ بعض العمليات.

لا يوجد نظام التشغيل مفردا من دون أي تعديلات أو تسهيلات تخص شركة سوني، ولكن يوجد منصة تشغيل دقيقة ومتحكمة في بعض خواص فتح التطبيقات وتشغيل الكاميرات. منصة تشغيل سوني مميزة وخفيفة على واجهة أندرويد الخام، ولكنها تستهدف بعض الأشياء على عكس المنصات الأخرى التي تغير في شكل الهاتف تماما.

الحساس الجانبي يعتبر من أهم الإضافات على منصة التشغيل الخاصة بشركة سوني، حيث يكون على هيئة درج تطبيقات صغير يمكن فتحه عند الضغط مرتين متتاليتين في أي جزء من الشاشة. سوف تقوم هذه الميزة بفتح قائمة مصغرة للتطبيقات على الواجهة الأساسية للشاشة مما يسهل التنقل وفتح التطبيقات الخاصة وهذا لسرعة تنفيذ بعض المهام.

يعتمد هذا الهاتف الرائع من شركة سوني على معالج هو الأكثر تقدما في العالم هذه الأيام. المعالج يكون ثماني النواة بقدرة 2.7 جيجا هرتز لأربع أنوية من كريو جولد وقدرة 1.7 جيجا هرتز لأربع أنوية أخرى من كريو سلفر 385 مع رقاقة جبارة من كوالكوم SDM845 سناب دراجون 845 بدقة تصنيع 10 نانوميتر. أما معالج الرسوم فيكون من أدرينو 630 والذي يعتبر من أفضل أنواع المعالجات التي يتم تقديمها في هواتف الفئات الراقية.

كاميرا سوني اكسبريا XZ3

كاميرا هاتف سوني اكسبريا XZ3

قررت سوني تزويد الهاتف الجديد سوني اكسبريا XZ3 مع ما يعرف بقسم الكاميرا الاحترافي مع جيل جديد من الوسائل التي تتبع تقنية اكسمور موشن أي. الكاميرا الخلفية لا يمكن وصفها على الرغم من الدقة التي تبدو صغيرة للوهلة الأولى بحيث تكون 19 ميجا بكسل. لكن لا يمكن لأي شخص أن يشكك في ميزات وجودة كاميرات سوني التي تلجأ لها بعض الشركات الأخرى في حالة حاجتها لتزويد هواتفها بفئة عالية من الكاميرات.

الكاميرا الخلفية تكون بفتحة عدسة 2.0 والتي تشغل مساحة 25 ملم أو 35 ملم في كاميرات التصوير الاحترافي. ربما لم تقدم سوني نفس الكاميرا الخلفية المزدوجة التي كانت في الهاتف السابق ولكن هذه الكاميرا تستطيع فعل الكثير مع تقنيات سوني الرائعة. ترتبط الكاميرا برقاقة خاصة بالرامات والتي تجعل قراءة الصور من الكاميرا أسرع بكثير من ربطها بالذاكرة العشوائية الخاصة بالهاتف. تستطيع أيضا هذه الذاكرة تسريع تصوير الفيديو بنحو 960 إطار في الثانية وتحسين تصوير الحركة البطيئة التي تشبه تماما كاميرات تصوير مباريات كرة القدم في الدقة والروعة.

توجد أيضا ميزة أخرى جيدة في نظام تشغيل الكاميرا وهي الإطلاق الذكي والتي تسمح بتشغيل الكاميرا تلقائيا عند إخراج الهاتف من الجيب وإمساكه في وضعية أفقية لثواني. سوف تقدم لك هذه الميزة فتح الكاميرا مباشرة مع عمل دائرة تركيز على الشاشة ستعمل بشكل فوري إذا ضغط عليها.

الكاميرا الأمامية في هاتف سوني اكسبريا XZ3 تكون بدقة 13 ميجا بكسل ويتوفر بها خاصية التركيز التلقائي الذي لا مثيل له في أي هاتف أخر مع فتحة عدسة 1.9 وهي أكبر من النسخة السابقة من الهاتف. يوجد بالكاميرا نظام تصوير بورتريه رائع مع الكثير من أنظمة التشغيل والذي يعمل وفق 8 ميجا بكسل من قدرات العدسة. لا يمكننا قول غير أن كاميرا هاتف سوني الجديد تعتبر من أفضل كاميرات الهواتف الذكية في عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *