المزيد » موبايلات » sony » سعر ومواصفات هاتف سوني اكسبيريا 1 | عيوب ومميزات Sony Xperia 1

سعر ومواصفات هاتف سوني اكسبيريا 1 | عيوب ومميزات Sony Xperia 1

هاتف سوني اكسبيريا 1

أصدرت شركة سوني اليابانية أحدث هاتف خلال شهر فبراير 2019 الحالي وقد تم طرحه خلال المؤتمر الذي تم عقده في كاليفورنيا. على الرغم من أن الكثير من عشاق ماركة سوني يأملون بأن تصدر سوني هاتف بتصميم انسيابي عصري مختلف عن التصميم التقليدي لشركة سوني. إلا أنه تم إصدار هاتف سوني إكسبيريا 1 بنفس التصميم التقليدي كعادة هواتف سوني. لكن تم إضافة بعض الخصائص والمواصفات المميزة والتي تجعل من الهاتف منافسا قويا للهواتف الموجودة في الأسواق.

يعتبر هاتف سوني اكسبيريا 1 من أفضل وأقوى الهواتف الموجودة حاليا وذلك لما يحتوي عليه من مواصفات رائعة. حيث يحتوي الهاتف على شاشة سينمائية طويلة رائعة والتي تأتي بتكنولوجيا 4k. كما أنه يأتي بألوان جذابة وكاميرا خلفية ثلاثية والتي تقدم صور بجودة عالية ودقة متناهية كعادة كاميرات سوني. من خلال هذا المقال سوف تتعرف على كل ما يتعلق بهاتف سوني اكسبيريا 1.

مواصفات هاتف سوني اكسبيريا 1

Sony Xperia 1المواصفات
الشاشة

الشاشة

6.5 بوصة من نوع OLED بجودة 4k
1644×3840 بكسل
بمعدل كثافة 643 بكسل لكل بوصة
مستشعر البصمة على جانب الهاتف ومستشعر القرب والتسارع والجيروسكوب والبوصلة والباروميتر ومستشعر الألوان
نسبة الشاشة بالنسبة لجسم الهاتف 82 %
الكاميرا

الكاميرا

كاميرا أمامية 8 ميجا بكسل
كاميرا خلفية ثلاثية 12+12+12 ميجا بكسل
فلاش LED، بانوراما، HDR، eye tracking
تسجيل فيديو عالي الجودة بدقة 2160 بكسل بمعدل 24/30 إطار في الثانية، 1080 بكسل بمعدل 30/60 إطار في الثانية، بدقة 1080 بكسل بمعدل 960 إطار في الثانية
التصميم

التصميم

180 جم
167×72×8.2 مم
هيكل الجهاز من الزجاج من كورنينج جوريلا جلاس6 والإطار من الألومنيوم
ألوان: أسود، أبيض، بنفسجي
الإمكانيات

الإمكانيات

معالج سناب دراجون 855 ثماني النواة من كوالكم 7 نانومتر
معالج رسوم أدرينو 640
ذاكرة داخلية 64/128 جيجا بايت وذاكرة عشوائية 6 جيجا رام
ذاكرة خارجية كارت ميموري حتى 512 جيجا بايت
نظام التشغيل

نظام التشغيل

أندرويد باي 9.0
البطارية

البطارية

3330 ملي أمبير غير قابلة للإزالة وتدعم تقنية الشحن السريع
التوصيل

التوصيل

شريحتين اتصال من نوع نانو، USB-C 3.1، بلوتوث 5.0، الجيل الخامس مع دعمه لخواص A2DP aptX HD, LE
محتويات العلبة

محتويات العلبة

هاتف سوني اكسبيريا 1، شاحن يدعم تقنية الشحن السريع بقوة 18W، كابل USB-C 3.1، وسماعات للرأس، دبوس لفتح درج شرائح الاتصال، كتيب الارشادات والضمان.

فتح علبة هاتف سوني اكسبيريا 1

يأتي هاتف سوني اكسبيريا 1 داخل علبة مميزة وكبيرة من شركة سوني. سوف تجد داخل علبة الهاتف هاتف سوني اكسبيريا 1 بالطبع إلى جانب شاحن بقوة 18W يدعم تقنية الشحن السريع وكابل من نوع USB-C 3.1 متوافق مع الشاحن. داخل علبة الهاتف أيضا سوف تجد سماعات الأذن من سوني وهي تأتي بجودة عالية كعادة سوني. إلى جانب دبوس معدني لفتح درج شرائح الاتصال وكارت الميموري.

داخل علبة الهاتف سوف تجد أيضا اسكرينة لحماية شاشة الهاتف من الخدش أو الصدمات. على الرغم من أنها مغطاة بطبقة حماية من كورنينج جوريلا جلاس 6. وأخيرا سوف تجد كتيب الارشادات والضمان ليشرح لك كيفية استخدام الهاتف.

تصميم جهاز سوني إكسبيريا 1

تصميم جهاز سوني إكسبيريا 1

من أفضل ما يميز الهواتف التي تنتجها شركة سوني التصميم والبنية القوية للهاتف إلى جانب الشكل الراقي والجذاب. حيث يأتي هاتف سوني إكسبيريا 1 من تصميم من الزجاج القوي من الأمام والخلف المغطى بطبقة حماية من كورنينج جوريلا جلاس6 وهو أعلى درجات الحماية الموجودة. كما يأتي الإطار المحيط بالهاتف من الألومنيوم حيث يتميز بجودة الخامات ومتانة التصنيع كعادة سوني. الهاتف يأتي بعدة ألوان رائعة مثل الأبيض والأسود والرمادي والبنفسجي كما يأتي بالأبعاد التالية 167×72×8.2 مم بالإضافة إلى أن وزنه يبلغ 180 جرام.

في الواجهة الأمامية للجهاز سوف تجد شاشة كبيرة سينمائية رائعة والتي تعد من أفضل الشاشات التي رأيتها على الإطلاق. فالشاشة تأتي من نوع OLED وهو أول هاتف يأتي بجودة 4K ولأول مرة في العالم تأتي بأبعاد 21:9. سوف تجد في الواجهة الأمامية أيضا أعلى الشاشة الكاميرا الأمامية إلى جانب سماعة المكالمات. الحواف الجانبية للجهاز رفيعة أما بالنسبة للحافة العلوية والسفلية فهي عريضة. شاشة الهاتف لا تأتي بنوتش لذلك فإن الكاميرا الأمامية توجد في الحافة العلوية للشاشة. على الجانب الأيمن للجهاز سوف تجد زر تشغيل الهاتف إلى جانب أزرار التحكم في مستوى الصوت. أما على اليسار سوف تجد مدخل درج شرائح الاتصال وكارت الميموري. أما بالنسبة للجزء السفلي للجهاز سوف تجد مدخل USB-C إلى جانب مكبر الصوت وميكروفون أساسي. بالإضافة إلى وجود ميكروفون ثانوي لمنع الضجيج والضوضاء.

بالنسبة للواجهة الخلفية للجهاز سوف تجد أنها مصنوعة من زجاج كورنينج جوريلا جلاس 6 كما ذكرنا. بالإضافة إلى وجود كاميرا خلفية ثلاثية تأتي على شكل عمودي في أعلي منتصف ظهر الجهاز. وأعلاها مباشرة سوف تجد فلاش LED وأسفلها شعار شركة سوني. كمأ يوجد مستشعر بصمة الاصبع على الجانب الأيمن للجهاز. ويحتوي الجهاز على ميزة مقامة الماء والغبار IP65 / IP68 حتى 1.5 متر لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

شاشة هاتف سوني إكسبيريا 1  

شاشة هاتف سوني إكسبيريا 1  

يأتي هاتف سوني إكسبيريا 1 مع شاشة كبيرة من نوع OLED بقياس 6.5 بوصة ولأول مرة تأتي بجودة 4K. كما تأتي الشاشة بدقة 1644×3840 بكسل بمعدل كثافة 643 بكسل لكل بوصة. كما تغطي الشاشة الواجهة الأمامية للجهاز بنسبة 82% ومغطاة بطبقة حماية من كورنينج جوريلا جلاس 6. ولأول مرة أيضا هاتف يأتي بنسبة عرض إلى ارتفاع 21:9 كما تدعم شاشة الهاتف بعض الخواص والتقنيات مثل DCI-P3 100% و Triluminos displayو HDR BT.2020و X-Reality Engine.

شاشة هاتف سوني إكسبيريا 1 تشبه تماما شاشة السينما أو اللاب توب واسعة جدا. كما يبدو التباين والتعتيم الموضعي مذهل بالنظر إلى المحتوى المناسب. بالحديث عن المحتوى الصحيح وعرضه والاستمتاع به بشكل صحيح هناك وضع Creator. وهو إعداد ألوان جديد على مستوى النظام والذي يتواجد حاليا مع وضع قياسي و Super-vivid. أثناء وجوده يحاول جهاز إكسبيريا 1 بذل قصارى جهده لعرض ألوان دقيقة على مقربة من الألوان التي صممها مصمم المحتوى قدر الإمكان. تدعم الشاشة نفسها مساحة ملونة واسعة HDR BT.2020 وكذلك DCI P3 و Illuminant D65. بالطبع يجب تشفير المصدر الذي تشاهده باستخدام معلومات الألوان المناسبة للاستفادة من الميزة وهنا يأتي دور Netflix .

بطارية هاتف سوني إكسبيريا 1

يأتي هاتف سوني إكسبيريا 1 مع بطارية بسعة 3330 مللي أمبير غير قابلة للإزالة. يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع بقوة 18W وهي ميزة جيدة جدا في هذا الهاتف لإعادة شحن بطارية الهاتف في وقت قليل. بطارية الهاتف تقدم أداء قوي وتستطيع الصمود لفترة طويلة من تشغيل الهاتف. الهاتف لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكي ولكن عند عمل اختبار للهاتف اتضح أنه يمكنه توفير وقت للتحدث وإجراء المكالمات في ظل شبكة 3G حوالي 17 ساعة. ووقت لتصفح الانترنت حوالي 9 ساعات ووقت لمشاهدة الفيديو 9 ساعات وتشغيل الموسيقى حتى 64 ساعة.

نظام التشغيل والأداء

يعمل هاتف سوني إكسبيريا 1 على تشغيل أندرويد باي 9.0 بطبقة خفيفة جد من التخصيص الإضافي والتطبيقات في الأعلى. كما أن البقاء بشكل قريب من فانيلا أندرويد هو في الواقع نموذجي بالنسبة لسوني في الآونة الأخيرة ونحن بالتأكيد نقدر ذلك. ومع ذلك هناك بعض الميزات الجديرة بالذكر كما أن نظام التشغيل الذي قمنا لاختباره ليس نهائيا وأن بعض التفاصيل قد تكون عرضة للتغيير.
أحد الخيارات القوية والقابلة للتخصيص بشكل خاص هو ميزة الاختصار الثنائي. فمن خلاله يمكنك ببساطة اختيار تطبيقين والموقع النسبي الذي تريد تشغيلهما فيه ثم يمكنك تشغيل شاشة مقسمة مع الاختصارات الثنائية على الفور. كما توجد ميزة Game Enhancer يحتوي على واجهتين رئيسيتين واحدة تعمل كقاذفة للألعاب مع أيقونة خاصة بها داخل المشغل في حين أن الأخرى عبارة عن تراكب يمكن سحبه أثناء اللعب. بالإضافة إلى أن هناك وضع التركيز الذي يعطل الإخطارات المزعجة والتشتيتات الأخرى.

يأتي هاتف سوني مع أحدث وأقوى معالج من كوالكم على الإطلاق وهو معالج سناب دراجون 855 ثماني النواة. والذي يمكنه توفير ما يصل إلى 25% من وحدة المعالجة المركزية وتحسين أداء وحدة المعالجة المركزية بنسبة 40٪. كما يأتي الهاتف بمعالج رسوم من أدرينو 640 والذي يقدم أداء رائع وكفاءة عالية في تشغيل الألعاب. الهاتف يأتي بذاكرة تخزين داخلية 64/128 جيجابايت وذاكرة عشوائية 6 جيجابايت. بالإضافة إلى إمكانية زيادة السعة التخزينية للهاتف من خلال إضافة كارت ميموري حتى 512 جيجابايت.

الكاميرا

كاميرا هاتف سوني إكسبيريا 1  

يأتي هاتف سوني إكسبيريا 1 مع كاميرا خلفية ثلاثية الكاميرا الأولى تأتي بدقة 12 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/1.6 وهي عدسة عادية عريضة تلتقط صور ثنائية. أما الكاميرا الثانية فهي تأتي بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي تعمل على تقريب الصورة. الكاميرا الثالثة تأتي بدقة 12 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.4 وهي عدسة فائقة الاتساع. تهتم سوني بتطبيق الكاميرا دائما حيث تقوم بإعداد تطبيق كاميرا جذاب ومتعدد الأوجه. وذلك مثل مستشعر الصور RAM الذي يتيح أشياء مثل تصوير الفيديو بالحركة البطيئة بجودة FullHD بدقة تصل إلى 960 إطار في الثانية. الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 وهي عدسة واسعة.

تعتبر إحدى هذه الإضافات الجديدة هي تثبيت الصورة البصري والتي تم دمجها في تقنية التثبيت Steady Shot طويلة الأمد والفعالة من سوني. لذلك ليس فقط أنها تتمتع بميزة نظام EIS التقليدي ذو 5 محاور ولكن هناك أيضا OIS الآن لمنحه يدا إضافية. قررت شركة سوني الاقتراض قليلا هذا العام من شركة ألفا للتصوير السينمائي. حيث يتكون Bionz X من عدد قليل من التقنيات الجديدة المثيرة للاهتمام والتي يمكن تحقيقها للموبايل. وأحدها هو نظام تتبع العين وهو نظام تركيز ذكي يمكنه تثبيت نفسه على عين الموضوع وتوفير تتبع دقيق مثير للإعجاب.

من ضمن المميزات الجديدة أيضا نظام الالتقاط المستمر للصور الذي يسمح بالتقاط الصور الثابتة بمعدل يصل إلى 10 إطارات في الثانية مع التركيز التلقائي والكشف التلقائي لكل لقطة حتى يظهر كل شخص بشكل مثالي. بالإضافة إلى خاصية الحد من الضوضاء على الرغم من كونها مهمة كثيفة الاستخدام للموارد إلا أن الأجهزة الحديثة في سوني ترقى إلى مستوى التحدي. كما يدعم تطبيق الكاميرا العديد من أوضاع التصوير مثل بانوراما وHDR ونظام تتبع العين. أيضا يحتوي على بعض التقنيات والخواص الهامة مثل التقريب البصري 2x والمثبت البصري ووضعية المشاهد. كما يقدم التصوير بأعلى دقة فيديو ممكنة 2160 بكسل بمعدل التقاط 24/30 إطار في الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *