المزيد » موبايلات » Realme » سعر ومواصفات هاتف ريلمي سي 1 | عيوب ومميزات Realme C1

سعر ومواصفات هاتف ريلمي سي 1 | عيوب ومميزات Realme C1

هاتف ريلمي سي 1

استطاعت شركة Realme أن تحقق نجاحا كبيرا في سوق الهواتف الذكية وتحقق نسبة مبيعات عالية خلال فترة بسيطة. تعتبر شركة ريلمي علامة تجارية تابعة لشركة أوبو حيث استطاعت أن تطلق خمسة هواتف ذكية هي Realme 1، Realme 2، Realme 2 pro، Realme C1، Realme U1. كل هذه الهواتف تتميز بسعر خطير مع إمكانيات ومواصفات ممتازة في الفئة السعرية المتوسطة وهذا أكثر ما يميز هواتف هذه الفئة.

أطلقت شركة ريلمي هاتف ريلمي C1 والذي يشبه إلى حد كبير هاتف أوبو A3s ولكن بسعر أقل. اهتمت ريلمي كثيرا بالتصميم على العكس تماما من معظم هواتف هذه الفئة حيث يتميز الهاتف ببنية قوية وإطار معدني محكم. على الرغم من أن الهاتف مصنوع من البلاستيك اللامع إلا أن شكله يوحي بأنه مصنوع من الزجاج. حيث أنه يتميز بجودة الخامات وجودة ودقة التصنيع مما يجعل من السهل حمله والإمساك به حتى لو كانت يديك صغيرتين. كما يتم تشغيل الهاتف من خلال معالج سناب دراجون 450 ويأتي بشاشة كبيرة بها نوتش وكاميرا مزدوجة في الخلف بالإضافة إلى بطارية ضخمة بسعة 4230 مللي أمبير.

من خلال هذه المواصفات والتي أراها مميزات في هذا الهاتف فإنه يعد من أفضل هواتف الفئة المتوسطة خلال عام 2019. على الرغم من وجود بعض العيوب من وجهة نظري وهي عدم وجود بصمة ولكن بالنظر إلى كل هذه المميزات يمكن التغاضي عنها.

مواصفات هاتف ريلمي سي 1

Realme C1المواصفات
الشاشة

الشاشة

6.2 بوصة من نوع IPS LCD
720×1520 بكسل
بمعدل كثافة 271 بكسل لكل بوصة
حماية كورنينج جوريلا جلاس 3
مستشعر التسارع، القرب، البوصلة
نسبة الشاشة بالنسبة لجسم الهاتف 81.2%
الكاميرا

الكاميرا

كاميرا أمامية 5 ميجا بكسل
كاميرا خلفية مزدوجة 13+2 ميجا بكسل
فلاش LED، بانوراما، HDR
إمكانية تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة التقاط 30 إطار في الثانية
التصميم

التصميم

168 جرام
156.2×75.6×8.2 مم
هيكل الجهاز من البلاستيك اللامع
لا يوجد مستشعر بصمة
ألوان: أسود، أزرق
الإمكانيات

الإمكانيات

معالج سناب دراجون 450 من كوالكم ثماني النواة
معالج رسوم أدرينو 506
ذاكرة داخلية 16 جيجا بايت
ذاكرة خارجية كارت ميموري حتى 256 جيجا
2 جيجا رام
نظام التشغيل

نظام التشغيل

أندرويد أوريو 8.1 مع واجهة مستخدم ColorOS 5.2
البطارية

البطارية

4320 مللي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم الشحن السريع
التوصيل

التوصيل

شريحتين اتصال، ميكرو USB 2.0 مع مدخل خاص به، بلوتوث 4.2، الجيل الرابع مع دعمه لخاصيتي A2DP، LE
محتويات العلبة

محتويات العلبة

هاتف ريلمي C1، جراب شفاف لحماية ظهر الهاتف، سكرينة لحماية الشاشة تم وضعها من قبل الشركة مسبقا، شاحن عادي لا يدعم الشحن السريع بقوة 1 أمبير، كابل ميكرو USB، دبوس معدني لفتح درج الشرائح، كتيب الارشادات والضمان.

فتح علبة هاتف ريلمي C1

فتح علبة هاتف ريلمي C1

يأتي هاتف ريلمي C1 داخل علبة أنيقة مع بعض المرفقات الأساسية والتي تتناسب مع الفئة السعرية المتوسطة. عند فتح علبة الهاتف سوف تجد هاتف Realme C1 إلى جانب شاحن عادي بقوة 5 فولت و2 أمبير لا يدعم تقنية الشحن السريع. بالإضافة إلى كابل من نوع ميكرو USB 2.0 متوافق مع الشاحن المرفق و سوف تجد أيضا دبوس معدني لفتح درج الشرائح.

داخل علبة الهاتف سوف تجد أيضا سكرينة تم وضعها مسبقا من قبل الشركة على الشاشة لحمايتها بالإضافة إلى أن الشاشة محمية بطبقة حماية من كورنينج جوريلا جلاس 3. أيضا أخذت شركة ريلمي في اعتبارها أيضا حماية ظهر الهاتف لذلك أرفقت معه جراب شفاف لحماية ظهر الهاتف. وأخيرا سوف تجد كتيب الارشادات والضمان مع العلم بأن علبة الهاتف لا تحتوي على سماعات الأذن.

تصميم جهاز ريلمي C1

تصميم جهاز ريلمي C1

على الرغم من أن معظم الشركات تهمل جانب التصميم للجهاز عندما يكون في الفئة السعرية المتوسطة أو المنخفضة إلا أن شركة ريلمي لم تقم بذلك. حيث قامت الشركة بعمل تصميم رائع وجذاب للجهاز واستخدام أفضل الخامات وأكثرها جودة ومتانة. تم تصميم هاتف ريلمي C1 من البلاستيك اللامع والذي يوحي بأنه زجاج نتيجة جودة الخامات واللمعة التي تنعكس في الإضاءة. ولكن على الرغم من جمال مظهره إلا أنه سهل الخدش لذا يجب عليك استخدام الجراب المرفق لحمايته. بالنسبة لإطار الهاتف فهو غير لامع لذلك لا يلتقط بصمات الأصابع مثل الظهر والشاشة.

بالنسبة لواجهة الهاتف فهي تتميز بتصميم أنيق و شاشة كبيرة شبه كاملة مع حواف بسيطة على الجانبين أما الحافة السفلية للشاشة فهي سميكة. شاشة الجهاز بها نوتش يضم الكاميرا الأمامية وسماعة المكالمات بالإضافة إلى مستشعر القرب ولكن لا توجد لمبة اشعارات ولا تظهر بجانب النوتش لذلك يجب سحب شريط الاشعارات لتراها. على الرغم من أن النوتش يبدو كبير إلا أنه يعد أصغر نسبيا مقارنة بهواتف أخرى.

الهاتف لا يدعم مستشعر بصمة الاصبع  لتأمين الهاتف ولكنه يدعم ميزة التعرف على الوجه التي تعمل بسرعة وكفاءة مذهلة. بالنسبة لظر الجهاز سوف تجد سطح لامع من مادة البولي كربونات والتي تبدو رائعة الجمال و كاميرا مزدوجة بشكل أفقي بجانبها فلاش LED بالإضافة إل شعار العلامة التجارية مطبوعا أسفل ظهر الجهاز. الجانب الأيمن من الجهاز يحتوي على زر التشغيل فقط أما على اليسار فسوف تجد أزرار التحكم في مستوى الصوت ودرج شرائح الاتصال وكارت الذاكرة. بالنسبة لأسفل الجهاز سوف تجد منفذ 3.5 ملم لسماعة الأذن بالإضافة إلى مدخل ميكرو USB 2.0 للشحن أيضا سماعة الهاتف وميكروفون واحد.

الجهاز يأتي بأبعاد 156.2×75.6×8.2 مم مما يجعل من السهل التعامل مع الهاتف وحمله بيد واحدة كما أن وزنه خفيف حيث يبلغ 168 جم. الهاتف يأتي بلونين هما الأزرق والأسود.

شاشة هاتف ريلمي C1

شاشة هاتف ريلمي C1

بخلاف هواتف الفئة المتوسطة يأتي هاتف ريلمي C1 مع شاشة كبيرة بقياس 6.2 بوصة من نوع IPS LCD تدعم اللمس المتعدد بالإضافة إلى 16 مليون لون. الشاشة تأتي بجودة HD+ ودقة 720×1520 بكسل بمعدل كثافة 271 بكسل لكل بوصة. كما تغطي الشاشة نسبة 81.2% من الواجهة الأمامية للهاتف ونسبة عرض إلى ارتفاع 19:9 مما يعني الحصول على شاشة كبيرة. الميزة الأخرى في هذه الشاشة أنها محمية بطبقة حماية من كورنينج جوريلا جلاس 3 وهي ميزة غير شائعة في هواتف هذه الفئة السعرية.

بالنسبة لجودة الشاشة فالألوان تبدو حيوية والدقة وزوايا الرؤية فهي جيدة جدا كما أنها مشرقة وساطعة بدرجة كافية تمكنك من الرؤية بوضوح في ضوء الشمس. كما يمكنك ضبط درجة حرارة الألوان من الاعدادات وهذه ميزة جيدة. أيضا يوجد وضع الحماية الليلي الذي يساعد على تجنب إجهاد العين بتقليل الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة. كما أن ميزة السطوع التلقائي تعمل بشكل جيد.

بطارية هاتف ريلمي C1

من أكبر مزايا هاتف ريلمي C1 والتي تساعد على زيادة مبيعاته أنه مزود ببطارية عملاقة حيث تبلغ سعتها 4320 مللي أمبير غير قابلة للإزالة. وهذا يدل على عدم تجاهل شركة Realme حاجة المستخدم لعمر بطارية جيد. كما أنه مرفق مع الهاتف شاحن عادي بقوة 5 فولت و2 أمبير حيث يمكن للهاتف البقاء معك لمدة يوم كامل أو يومين من الاستخدام اليومي. والذي يشمل تشغيل الفيديو والتصوير وتصفح الويب وبرامج التواصل الاجتماعي.

كما يمكنه البقاء لمدة يوم في حالة الاستخدام الكثيف ولكن ما يعيب هذا الهاتف أنه لشحن الهاتف من 0% إلى 100% قد يستغرق من ساعتين إلى ثلاثة ساعات. وهي مدة طويلة قد تشعر فيها بالملل وهذا يرجع إلى أن الهاتف لا يدعم الشحن السريع.

نظام التشغيل والأداء

يتم تشغيل هاتف ريلمي C1 بنظام تشغيل ColorOS 5.2 القائم على أندرويد أوريو 8.1 وهو نفس الموجود في هاتف أوبو A3s ولكن تختلف واجهة المستخدم في أشياء بسيطة مثل شكل الواجهة والايقونات. ستحصل أيضا على ميزة النوافذ العائمة التي تتيح لك الوصول إلى تسجيل الشاشة ولقطة الشاشة وفتح تطبيقات مثل الرسائل عندما تكون في وضع العرض الكامل. كما يوجد عدد قليل من تطبيقات جوجل المثبتة مسبقا ولكن يمكن إزالتها لأنها تستهلك 2 جيجابايت من مساحة التخزين.

أكثر ما يهم الكثير من المستخدمين هو الأداء لذلك ركزت شركة ريلمي على هذا الجانب أيضا. حيث يتم تشغيل الهاتف بواسطة معالج سناب دراجون 450 من كوالكم ثماني النواة وذاكرة وصول عشوائي تبلغ 2 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية 16 جيجابايت وذاكرة تخزين خارجية تصل إلى 256 جيجا. ولكن نظرا لوجود ذاكرة عشوائية 2 جيجا فقط فقد تواجه بعض التأخير كلما حاولت تشغيل تطبيقات متعددة في نفس الوقت. ولكن بالنسبة لتنفيذ المهام الأساسية مثل تصفح الويب والتنقل بين التطبيقات فلا توجد مشكلة.

الهاتف لا يحتوي على مستشعر بصمة الاصبع ولكنه يحتوي على ميزة التعرف على الوجه من أجل الأمان. هذه الميزة سريعة الاستجابة في الهاتف أسرع حتى من هاتف سامسونج A7.

الهاتف يأتي بمعالج رسوم من نوع أدرينو 506 وبالنسبة لإمكانية تشغيل الألعاب الثقيلة مثل PUBG وTekken فهي يمكن تشغيلها لكن في إعدادات منخفضة إلى متوسطة. ولكن لا تتوقع تجربة تشغيل ألعاب سلسلة جدا فسوف تجد سقوط إطارات متكرر في ظل الاعدادات العالية. كما يأتي هاتف ريلمي C1 مع ميزة Game space الذي يساعد بشكل أساسي على تحسين الألعاب ووقف الإشعار ات أثناء اللعب.  النسبة للحرارة يصبح الهاتف دافئا بعد الاستخدام الطويل ولكن ليس لدرجة الإزعاج.

الكاميرا

كاميرا هاتف ريلمي C1

يأتي هاتف ريلمي C1 مع كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة  f/2.2 وكاميرا ثانوية تعمل كمستشعر عمق 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة  f/2.4. كما تدعم الكاميرا خاصية PDAF وهي خاصية التركيز التلقائي بالإضافة إلى بعض أوضاع التصوير مثل البوكيه وبانوراما ووضع HDR. بالنسبة لواجهة الهاتف سوف تجد كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.2 وتدعم تقنية الذكاء الصناعي.

بالنسبة لجودة صور الكاميرا الخلفية فهي جيدة والألوان والتفاصيل تظهر بوضوح في حالة الإضاءة العالية. أما في حالة الإضاءة المنخفضة تبدأ الصورة في فقدان التفاصيل ولكن تظل جميلة. والكاميرا الأمامية تعمل بشكل جيد أيضا في التقاط الصور السيلفي كما تدعم وضع البوكيه ووضع التجميل وHDR.

يشبه تطبيق الكاميرا ما رأيناه في هواتف Realme الأخرى ويأتي مع العديد من أوضاع التصوير مثل الفاصل والملصق والفيديو وtime lapse. وبالنسبة للفيديو فيمكن للكاميرا تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة التقاط 30 إطار في الثانية. جودة الصور جيدة إلى حد ما بالنسبة لفئة الهاتف فهي حادة ولديها تباين جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *