المزيد » موبايلات » Lenovo » سعر ومواصفات هاتف لينوفو Z5 | عيوب ومميزات Lenovo Z5

سعر ومواصفات هاتف لينوفو Z5 | عيوب ومميزات Lenovo Z5

هاتف لينوفو Z5

في إصدارها المتميز الذي وصل الأسواق في شهر يوليو 2018، خرجت لينوفو بهاتفها الأول الذي يحتوي على نوتش في الشاشة الأمامية. ربما يكون قدومها متأخرا في عالم الشاشات صغيرة الحواف ولكن يعتبر نزولا قويا لأن هذا الهاتف لينوفو Z5 حقق المواصفات التي تضعه في مصاف الهواتف الجيدة لهذا العام.

يأتي الهاتف بمواصفات جيدة ومناسبة للفئة للمتوسطة في فئة ممتازة من الشاشة. هاتف لينوفو Z5 مميز في المعالج القوي الذي يقدم معدلات سرعة عالية وهو سناب دراجون 636 ثماني النواة مع ذاكرة عشوائية 6 جيجا وذاكرة داخلية 64 جيجا في نطاق شاشة بحجم 6.2 بوصة. أما فيما يخص الكاميرات، فستجد أن الهاتف يشابه الكثير من الموديلات الأخرى التي تحمل كاميرا خلفية مزدوجة الأساسية منها تكون بقدرة 16 ميجا بكسل وكاميرا ثانوية بقدرة 8 ميجا بكسل وكاميرا سلفي أمامية 8 ميجا بكسل مع فلاش قوي يساعد في الوضع الليلي وتصوير الفيديو.

مواصفات لينوفو Z5 

Lenovo Z5المواصفات
الشاشة

الشاشة

6.2 بوصة من نوع IPS LCD
1080×2246 بكسل
معدل كثافة 402 بكسل لكل بوصة
حماية غوريلا جلاس 3 المقاوم للخدش
مستشعر التسارع والقرب والبوصلة
نسبة الشاشة إلى جسم الهاتف 83.6%
الكاميرا

الكاميرا

كاميرا أمامية 8 ميجا بكسل
كاميرا خلفية مزدوجة 16 + 8 ميجا بكسل
فلاش LED، بانوراما، بورتريه
تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل
التصميم

التصميم

165 جرام
153×75.7×7.9 مم
هيكل الجهاز من المعدن والبلاستيك
بصمة خلفية عالية الدقة
ألوان: أزرق بنفسجي، أسود، أزرق
الإمكانيات

الإمكانيات

معالج كوالكم سناب دراجون 636 ثماني النواة
معالج رسوم أدرينو 509
ذاكرة داخلية 64 جيجا بايت
ذاكرة خارجية كارت ميموري حتى 256 جيجا
ذاكرة عشوائية 6 جيجا رام
نظام التشغيل

نظام التشغيل

أندرويد أوريو 8.0 مع واجهة تشغيل خاصة بالشركة
البطارية

البطارية

3300 مللي أمبير غير قابلة للإزالة
التوصيل

التوصيل

شريحتين اتصال من نوع Nano، ميكرو USB -C، بلوتوث 4.0، الجيل الرابع
محتويات العلبة

محتويات العلبة

هاتف لينوفو Z5 مع جراب لظهر الهاتف من البلاستيك، رأس الشاحن الخاص بالهاتف وكابل توصيل مع سماعات للأذن، كتيب الارشادات والضمان.

فتح علبة هاتف لينوفو Z5

علبة هاتف لينوفو Z5

يأتي الهاتف في علبة مميزة من لينوفو والتي تتسم بشكلها الرائع وألوانها الجديدة، حيث تنقسم العلبة إلى لونين وهما الأبيض والأحمر بعلامة ماركة لينوفو على يسار الجزء العلوي، وفي الجزء السفلي باللون الأحمر تجد نوع الهاتف مكتوب باللون الأبيض. العلبة نفسها مصنوعة من الكرتون المقوى وبالفعل تحقق ميزة جيدة من ناحية التصميم.

عند فتح العلبة ستجد أن الهاتف في الجزء العلوي دون أي شيء إلى جواره غير إبرة استخراج كروت الاتصال وكارت الذاكرة الخارجي. في الجزء السفلي نجد بالطبع كتيب التعليمات والإرشادات والضمان. ثم تجد واقي ظهر الهاتف البلاستيكي الشفاف ورأس الشاحن وكابل توصيل وجميعها باللون الأسود.

تصميم هاتف لينوفو Z5

تصميم هواتف لينوفو Z5

ألوان لينوفو Z5 الرياضية ملونة وحيوية، وهذا يجعل الجهاز مميز تماما. يعكس الجسم الضوء بطريقة جيدة، حيث يجعله الزجاج الأعلى يبدو أكثر تميزا. ومع ذلك، فإن هذا هو بالتأكيد واحد من أفضل هواتف لينوفو الذكية الأكثر تطورا حتى الآن. لم يكن وضع الكاميرات المزدوجة في الخلف أمرا مثيرا للدهشة على الإطلاق، فكانت الشركة تتجه نحو الأعلى في هذه الفترة، حيث وضعتها في أعلى الزاوية اليسرى في وضع عمودي. هناك فلاش LED أسفل الكاميرات، في حين أن ماسح بصمات الأصابع في وضعه المعتاد. سيكون الهاتف متاحا باللون الأسود والأزرق أو مزيج من الأزرق والبنفسجي.

من الجيد في هذا الهاتف أنه يحتوي على أفضل نوع من الزجاج على الشاشة الأمامية. لذا، فإن لينوفو Z5 يشعرك بالارتياح بما فيه من مواصفات صنع جيدة، لكنه يستخدم غطاءين من البلاستيك في الأعلى والأسفل. هناك دور جيد أيضا فيما يخص البصريات مرة أخرى. بعيدا عن الكاميرا المزدوجة، يعتبر Lenovo Z5 واحدا من الهواتف التي تقدم مواد صلبة وقوية لدعم جسم الهاتف.

الجزء الأمامي من الهاتف، يحتوي على إطار من المعدن البارز قليلا عن واجهة الهاتف المسطحة. تعتمد لينوفو على شاشة قياس 6.2 بوصة مع الشق العلوي أو النوتش والحواف الضيقة التي تقدم تجربة مشاهدة رائعة. هذا يجعل لينوفو Z5 ليس من فئة الهواتف الصغير على الإطلاق.

حجم الهاتف يشبه الهاتف الذكي الذي كان بقياس 5.5 بوصة الذي كان رائجا منذ سنوات ولكن مع شاشة كبيرة فعلا. نظرا لحواف الشاشة الضيقة جدا، تبدو الواجهة حديثة تماما، لذلك ليس لديك شعور بشراء هاتف ذكي قديم. نجد شاشة 6.2 بوصة، فضلا عن طبقة الحماية الجيدة وكاميرا 8 ميجا بكسل. بالإضافة إلى مكبر الصوت، في الجزء السفلي. ومن المثير للاهتمام أن لينوفو تعتمد على منفذ USB من نوع C ولا يزال هناك منفذ سماعة رأس 3.5 ملم المتاحة.

توجد الأزرار المعتادة للهاتف الذكي على الجانب الأيمن من هاتف لينوفو Z5 كالمعتاد، وربما تكون عالية قليلا بالنسبة لبعض المستخدمين، إلى جوار زر التشغيل. يحتوي الجزء الخلفي الكاميرا المزدوجة التي تستخدم بنية رأسية، بالإضافة إلى ماسحة بصمات الأصابع. يمكننا القول بأن تصميم هاتف لينوفو Z5 جيد ومقبول ببنية قوية وصلبة.

شاشة لينوفو Z5

لعبة ببجي على شاشة هاتف لينوفو Z5

يفترض أن لينوفو Z5 يأتي مع شاشة عرض كاملة، ولكن هناك تجد نوتش علوي وحافة سفلية واضحة بعض الشيء. الشاشة المثيرة للجدل عبارة عن شاشة تعمل باللمس بتقنية IPS LCD بحجم 6.2 بوصة مع دقة 1080 × 2246 بكسل. الشاشة مذهلة للغاية بالنسبة لهاتف ذكي متوسط ​​الفئة السعرية وله نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 19: 9. تبلغ كثافة البكسل لكل بوصة 402 أيضا، حيث تصل نسبة الشاشة إلى الجسم إلى 85٪.

شاشة العرض ساطعة وواضحة، مع تباين جيد ونقطة سوداء قوية جدا لهاتف ذكي من هذه الفئة. الألوان واضحة أيضا، ولكنها ليست قوية جدا. ومع ذلك، يبدو أن ملف تعريف اللون وواجهة المستخدم تحمل أكثر من اللوحة الفعلية. تستخدم لينوفو ألوان أكثر نعومة ويبدو تباين الألوان ممتاز في أقصى ظروف التشغيل.

تستطيع الشاشة توضيح الألوان تحت الشمس بشكل جيد وعكس درجة سطوع مميزة ولن تلجأ لأي نوع من الحيل للتوصل إلى تفاصيل الشاشة. يأتي الهاتف مع واقي شاشة من نوع غوريلا جلاس 3 ويمكنك أيضا وضع لاصق شاشة لمزيد من الحماية. من الجيد أن الشاشة تستطيع تشغيل جميع الألعاب الحديثة بشكل رائع مما يقدم تجربة تشغيل تنافسية بين هواتف الفئة المتوسطة. وبشكل عام تعد الشاشة أحد أهم مميزات Lenovo Z5 .

نظام التشغيل والأداء

يتميز هاتف لينوفو Z5 بتكنولوجيا كوالكوم سناب دراجون 636 مع معالج ثماني النواة بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي سعتها 6 جيجا بايت وذاكرة سعة 64 جيجا بايت. ويستند المعالج والرقاقة على بنية أحدث وأفضل من المعالج السابق للأجهزة المشابهة بفئة 630 والذي يستخدم على سبيل المثال في هاتف موتو 6 بلس غالي الثمن. المعالج عبارة عن رقاقة صلبة 8 نواة بساعة 1.8 جيجا هرتز. لذلك سجلت مقاييس معالج 636 أقل قليلا من المستوى الذي كان عليه 630 العادي، لكنه يعتمد على بنية جديدة كريو 260، والتي يجب أن توفر أداء أفضل بنسبة 40%.

قد لا يكون مفاجئا أن يعمل هاتف لينوفو Z5 بشكل مثالي من الناحية العملية ولا يحدث أي خلل أو تأخير في أقصى ظروف التشغيل. حتى التطبيقات القياسية مثل فيس بوك وتويتر وما إلى ذلك، تبدأ بسرعة البرق وتعمل بشكل رائع. لا يكاد يوجد أي اختلاف في هذا المعالج مع معالجات أجهزة عالية مثل جوجل بكسل 2 وما شابه. ومع ذلك، ليس من المستغرب وجود مثل هذه الأجهزة القوية، خاصة وأن لينوفو لم تسمح بأية أخطاء في برنامج التشغيل.

واجهة المستخدم التي تكون بنسخة ZUI 4.0 الذي يعمل بسرعة وبشكل مستقر. إذا كان هناك فرق بين الهواتف الذكية المتطورة وبين هذا الهاتف سوف يكون أثناء تشغيل الألعاب. ولكن جميع الألعاب تعمل بشكل جيد وكفاءة على هذا المعالج. بالطبع، تستند واجهة ZUI 4.0  على أندرويد 8.0 الحالي.

من المعروف أن شركة لينوفو توفر لأجهزته من الطبقة المتوسطة تحديثات لفترة طويلة تصل حوالي 3 سنوات أو أكثر. كذلك، هناك بعض الميزات الإضافية مثل  Second Spaceوالتي يتم فيها استنساخ نظام التشغيل أندرويد الخاص بك في واجهتين مستخدمتين مع التطبيقات الخاصة بهما والتي يمكنك التبديل بينها ذهابا وإيابا.

بطارية لينوفو Z5

يأتي الهاتف مع بطارية غير قابلة للإزالة بسعة 3300 مللي أمبير ولكن من الناحية العملية، غالبا ما تكون سعة البطارية غير مهمة عندما يتعلق الأمر بالمصطلح النهائي. الأهم من ذلك بكثير هو كفاءة الطاقة أثناء التشغيل أو العرض. أثناء اختبار البطارية المعتاد في مهام متنوعة مثل تصفح الإنترنت، وتشغيل التطبيقات، والألعاب الخفيفة، وما إلى ذلك في سطوع العرض المتوسط في الأماكن المغلقة، يمكن أن تحقق البطارية مدة تشغيل مذهلة تصل إلى 10 ساعات من التشغيل المتواصل.

بالطبع، اعتمادا على كيفية استخدام لينوفو Z5 في الاستعراض، فإن هذه القيمة ستكون مختلفة بشكل كبير، ولكن 10 ساعات تعتبر عمل جيد جدا. سوف توفر البطارية فترات تشغيل تصل إلى 14 ساعة من تشغيل الفيديو ومدة تشغيل إجمالية تصل إلى 72 ساعة وهو أمر رائع بالنسبة لهواتف الفئة المتوسطة.

كاميرا لينوفو Z5

تصوير كاميرا هاتف لينوفو Z5

يحتوي هاتف لينوفو Z5 على كاميرا خلفية مزدوجة بحيث تكون الكاميرا الرئيسية بقدرة 16 ميجا بكسل، والكاميرا الثانوية 8 ميجا بكسل. يكون مستشعر الاقتراب في لينوفو Z5 أكبر من مستشعر سامسونج S9 وأيفون X ما إلى ذلك، وبنفس حجم مستشعر جوجل بكسل 2 وهو أمر رائع ومميز في هاتف متوسط السعر.

توفر مستشعرات الكاميرا الكبيرة عادة جودة صورة أفضل، خاصة في ظروف الإضاءة الأقل ملاءمة. الكاميرا الثانوية من لينوفو Z5 تكون في وضع عمودي مع الكاميرا الأساسية. كقاعدة عامة، تم إلغاء وضع بورتريه في الهواتف الذكية الرخيصة تماما إلى المتوسطة، ولكن مع لينوفو Z5، وتمكنت من تحقيق نتائج جيدة للغاية.

بالتأكيد، جودة الصورة ليست مثالية مع هذه الكاميرات، ولكن أفضل من الغالبية العظمى من الهواتف الذكية في هذه الطبقة. يحتوي هاتف لينوفو Z5 على وضع HDR ممتاز، والذي يقوم بعمل جيد. يستغرق تحفيز أو معالجة التسجيلات وقتا أطول قليلا وتظهر الصور بعض الديناميكيات والتباين، ولكن ليس مبالغا فيها بشكل واضح.

لذلك، أوصي بأن يكون وضع تسجيل الفيديو فائق الجودة التلقائي نشطا، وهو ما كان عليه الحال مع صور الاختبار التي تمت. التسجيلات في الظلام لا تزال حادة نسبيا وخالية من الضوضاء ولا يحدث فيها الكثير من التقطيع. هنا يساعد أيضا على ضبط تلقائي للصورة التي لا تشوبها تأخر في إطارات التصوير. تصوير الفيديو يحتوي على اهتزاز أحيانا وهو ما يعد أحد عيوب Lenovo Z5 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *