المزيد » موبايلات » Apple » سعر ومواصفات هاتف أيفون 5 | عيوب ومميزات iPhone 5

سعر ومواصفات هاتف أيفون 5 | عيوب ومميزات iPhone 5

هاتف أيفون 5

يعتبر هاتف أيفون 5 أخف وأنحف وأسرع وأبسط من سلسلة الهواتف السابقة لشركة أبل. فقد قامت الشركة بإجراء كل التحسينات والتعديلات التي كان المستخدمين يطالبون بها العام الماضي. حيث يتميز الهاتف بالعديد من المواصفات الداخلية والخارجية الرائعة كعادة هواتف أيفون. هاتف أيفون 5 لديه شاشة كبيرة التي طال انتظارها كما أصبح سمك الجهاز أنحف من ذي قبل. أيضا تم زيادة العمر الافتراضي للبطارية كما تم إضافة لاسلكي LTE كما أن تصميمه جديد حيث يعد هذا الهاتف تحديثا لهاتف أيفون 4S الذي تم إصداره قبل ذلك.

يتمتع الهاتف بقدرات داخلية نعرفها جيدا والتي يمكنها منافسة أقوى المعالجات الموجودة في الهواتف الذكية الحالية. لذلك إن كان كل ما تزعم شركة أبل به صحيح فإن هاتف أيفون سوف يكون تحفة هندسية حقيقية فقد أصبح الهاتف مضاعف الأداء مع جسم أنحف من قبل دون التضحية باي شيء يتعلق بعمر البطارية. وهذا هو المتوقع من شركة أبل في تصميم أي هاتف جديد.

مواصفات هاتف أيفون 5

iPhone 5المواصفات
الشاشة

الشاشة

4.0 بوصة من نوع LED-backlit IPS LCD
640×1136 بكسل
بمعدل كثافة 326 بكسل لكل بوصة
حماية كورنينج جوريلا جلاس و oleophobic coating
التسارع، الجيروسكوب، القرب، البوصلة
نسبة الشاشة بالنسبة لجسم الهاتف 60.8%
الكاميرا

الكاميرا

كاميرا أمامية 1.2 ميجا بكسل
كاميرا خلفية مزدوجة 8 ميجا بكسل
فلاش LED، بانوراما، HDR ، خاصية التعرف على الوجه في الكاميرا الأمامية
إمكانية تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل وبدقة 720 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية
التصميم

التصميم

112 جرام
123.8×58.6×7.6 مم
الجزء الأمامي من الزجاج وهيكل الجهاز من المعدن
ألوان: أسود في رمادي ، أبيض في سيلفر
الإمكانيات

الإمكانيات

معالج أبل A6 ثنائي النواة بتردد 1.3 جيجا هرتز
معالج رسوم باور VR SGX 543MP3 ثلاثي النواة
ذاكرة داخلية 16/32/64 جيجا بايت
لا توجد ذاكرة خارجية
1 جيجا رام
نظام التشغيل

نظام التشغيل

iOS 6 قابل للتحديث إلى iOS 10.3.3
البطارية

البطارية

1440 مللي أمبير غير قابلة للإزالة
التوصيل

التوصيل

شريحة اتصال من نوع نانو، ميكرو USB 2.0 مع مدخل خاص به، بلوتوث 4.0، الجيل الرابع مع دعمه لخاصيتي A2DP, LE
محتويات العلبة

محتويات العلبة

هاتف أيفون 5، استيكر لشعار أبل، رأس شاحن ، كابل USB، سماعات الأذن، كتيب الارشادات والضمان.، دبوس معدني لفتح درج شريحة الاتصال.

فتح علبة هاتف أيفون 5

فتح علبة هاتف أيفون 5

يأتي هاتف أيفون 5 داخل علبته بالإضافة إلى بعض المرفقات الأساسية بالإضافة إلى هاتف أيفون 5 بالطبع مثل الشاحن الخاص بالهاتف من شركة أبل. أيضا سوف تجد داخل العلبة كابل USB وأيضا سماعات الأذن وهي ذات جودة عالية وتأتي باللون الأبيض.

داخل علبة الهاتف سوف تجد أيضا استيكر عليه شعار أبل موجود تحت الهاتف مباشرة. بالإضافة إلى دبوس معدني لفتح درج شريحة الاتصال وأخيرا دليل الاستخدام والضمان.

تصميم جهاز أيفون 5

تصميم جهاز أيفون 5

يتميز هاتف أيفون 5 بتصميم انسيابي ورائع من خامات عالية الجودة كعادة شركة أبل. فقد قامت شركة أبل بإجراء بعض التعديلات والتحسينات على تصميم الهاتف والأداء الداخلي أيضا. فالهاتف مختلف تماما عن هاتف أيفون 4s من حيث التصميم وأيضا جودة التصنيع فالهاتف أصبح أخف وزنا وأرفع سمكا وأطول مما كان عليه. حيث يبلغ وزن الجهاز 112 جم فقط بالإضافة إلى أن أبعاده 123.8×58.6×7.6 مم مما يجعل الجهاز أطول من أيفون 4s.

من أفضل ما قامت به شركة أبل أيضا أنها قامت بتصنيع هيكل الهاتف بالكامل من المعدن وليس من الزجاج أما الجزء الأمامي للهاتف فهو من الزجاج. وهذا من أجل توفير أكبر قدر من الحماية للهاتف وهذه تعد ميزة رائعة جدا في أيفون 5. سوف تلاحظ أيضا أن حجم الشاشة زاد بالطول وليس بالعرض وهذا أمر جيد فقد قامت أبل بذلك من أجل راحة يديك عند استخدام الشاشة بيد واحدة. كما يمكنك التحكم في الهاتف بسهولة والوصول لجميع أجزاء شاشة الهاتف دون الحاجة إلى استخدام يدك الأخرى.

قامت شركة أبل بإجراء بعض التغييرات في التصميم أيضا فعند النظر إلى الواجهة الأمامية للجهاز سوف تجد شاشة الهاتف وبالأعلى سماعة المكالمات وبجانبها الكاميرا الأمامية. يسار الجهاز سوف تجد زر التحويل إلى صامت وأزرار التحكم في مستوى الصوت. أما أعلى الجهاز سوف تجد زر تشغيل الجهاز وبالنسبة لأسفل الجهاز سوف تجد منفذ 3.5 ملم لسماعات الأذن حيث أنه كان موجود في أعلى هاتف أيفون 4s أيضا سوف تجد مكبرات الصوت ومدخل USB. أما الجزء اليمين للجهاز فسوف تجد درج شريحة الاتصال والتي تدعم شبكة 3G و4G.

منفذ Lightning هو أكبر التغييرات التي قامت بها شركة ابل لأيفون 5 الجديد وهو أصغر من المنفذ السابق بنسبة 80%. وهذا المنفذ سيقوم بنقل الموجود على الأيتونز بسرعه أكبر مثل الملف الصوتي.

الواجهة الخلفية للجهاز سوف تجد ظهر الجهاز وهو مصنوع من المعدن بشكل سلس وحواف جانبية مشطوفة وانسيابية الشكل. وأعلى يسار ظهر الجهاز سوف تجد الكاميرا الخلفية بجانبها فلاش LED ويتوسط الظهر شعار أبل. الهاتف متوفر باللونين الأسود والأبيض.

شاشة هاتف أيفون 5

شاشة هاتف أيفون 5

يأتي هاتف أيفون 5 بشاشة من نوع LED-backlit IPS LCD بقياس 4 بوصة وبدقة 640×1136 بكسل. بالإضافة إلى معدل كثافة 326 بكسل لكل بوصة كما تغطي الشاشة الواجهة الامامية للجهاز بنسبة 60.8% .بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:9 مما يوفر شاشة طويلة نسبيا وهذه ميزة جيدة حيث أن التعامل مع الهاتف بيد واحدة سيكون أمر سهل. شاشة الهاتف مغطاة بطبقة حماية من كورنينج جوريلا جلاس و oleophobic coating لتوفير المزيد من الحماية للشاشة.

يمتلك هاتف أيفون 5 بالفعل أحد أفضل الشاشات الموجودة في السوق فيما يتعلق بأشياء مثل كثافة البكسل والسطوع والتباين. كما تتميز شاشة الهاتف بدقة الألوان ودرجة الوضوح العالية وأيضا درجة التباين والسطوع جيدة جدا. حيث أنه رائع جدا عند استخدامه في الخارج تجت أشعة الشمس المباشرة.

بطارية هاتف أيفون 5

قامت أبل بإجراء بعض التحسينات والتعديلات على هاتف أيفون 5 وأهمها البطارية. حيث يأتي الهاتف ببطارية بسعة 1440 مللي أمبير في الساعة غير قابلة للإزالة. وهي أكبر من بطارية هاتف أيفون 4s والتي تبلغ سعتها 1432 مللي أمبير لذلك يعد أداء البطارية قد تحسن بنسبة كبيرة.

عند استخدام الهاتف بشكل كثيف في تشغيل التطبيقات والبرامج وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وتشغيل الألعاب والموسيقى فقد يستطيع الهاتف البقاء معك لمدة يوم كامل. فعند إجراء اختبار للبطارية حققت حوالي 225 ساعة في شبكة 2G وما يصل إلى 225 ساعة في شبكة 3G في وضع الاستعداد. وحوالي 8 ساعات وقت جراء المكالمات في ظل شبكة 2G و3G. أما في حالة تشغيل الموسيقى فقد سجلت حوالي 40 ساعة.

نظام التشغيل والأداء

يأتي هاتف أيفون 5 بنظام تشغيل iOS 6 القابل للتحديث إلى iOS 10.3.3 لم يختلف نظام التشغيل بدرجة كبيرة عما كان عليه في السابق. حيث توجد بعض الأشياء الجديدة مثل مكالمات الفيديو والفيس تايم وأيضا تطبيق الخرائط الجديد الذي سيكون له أكبر تأثير على معظم المستخدمين. بشكل عام وجدنا خرائط جميلة وسريعة وهي طريقة سلسة وجذابة للغاية للحصول على المكان من مكان لآخر. لكنه يفتقر إلى الطبقات التفصيلية التي يمكنك تطبيقها في خرائط جوجل ولكن نظام التشغيل يحتوي على ميزة مشاركة الصور الجديدة  Shared Photo Streams وهي إضافة جيدة من أجل مشاركة الصور مع أصدقائك.

أيضا دمج النظام مع تخزين iCloud وإمكانية مشاركة المحتوى بشكل سريع مع فيسبوك وتويتر. ولكن نظام التنبيهات لم يتطور بالشكل الذي نريده. كما وفر عناصر واجهة مستخدم بسيطة ومناسبة للطقس في درج الإشعارات ولكنه لا يفتح هذه المساحة لأي شخص آخر. كما يمكن تشغيل الاشعارات في جيلي بين وهو إضافة رائعة حيث  يسمح لنا بقراءة ما هو موجود من دون الحاجه إلى الانتقال إلى التطبيق نفسه.

الهاتف يأتي بمعالج أبل A6 ثنائي النواة بتردد 1.3 جيجا هرتز والذي يقدم أداء ممتاز وقوي جدا بحيث يستطيع منافسة أقوى الأجهزة الموجودة في سوق الهواتف الذكية. كما يأتي بمعالج رسوم باور VR SGX543MP3  ثلاثي النواة وهو يقدم أداء أقوى مرتين من الذي يقدمه معالج مالي 400 الموجود في هاتف جلاكسي S 111 ويعادل تقريبا بحوالي ثلاث مرات معالج ULP GeFore  الموجود في هاتف HTC One X. في كل هذه الهواتف الذكية فقط أداء ومميزات معالج كوالكم s4 ومعالج الرسوم أدرينو 320 GPU يستطيع أن يقدم أداء مشابه لمعالج A6 الموجود في هاتف أيفون 5.
الهاتف يأتي بذاكرة داخلية 16/32/64 جيجا بايت وذاكرة عشوائية 1 جيجا رام ولكن لا يدعم وجود ذاكرة خارجية.

الكاميرا

كاميرا هاتف أيفون 5

لم تتغير الكاميرات الموجودة في هاتف أيفون 5 بشكل أساسي عن الموجودة في هاتف أيفون 4S كثيرا.هي من أفضل كاميرات التي ستجدها في الهواتف الذكية فهي واضحه لأبعد الحدود وتبرزا التفاصيل والألوان بدرجة مذهله جدا على كاميرا تحتمل على خمسة إطارات. حيث قد تم  تخفيض الآلية الكلية قليلا لتتوافق مع حدود الجهاز وتم استبدال قطعة الحماية الزجاجية من الخارج بسدادة 6 مم من الياقوت الكريستال من أجل المتانة.

الكاميرا الخلفية تأتي بدقة 8 ميجا بكسل وفتحة عدسة  f / 2.4 بالإضافة إلى فلاش LED حيث تتميز الكاميرا بسرعة التصوير والانتقال من لقطة إلى أخرى بشكل أسرع مما كانت عليه في أيفون 4S. كما ان الكاميرا الأمامية انتقلت من VGA بدقة 480 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية إلى دقة 1.2 بكسل وفتحة عدسة f/2.4 . يمكن للكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 720 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية لذلك سوف تلاحظ الاختلاف الضخم في درجة الوضوح عند إجراء مكالمات الفيديو.

من المميزات الجديدة التي يمكنك الحصول عليها أيضا في نظام iOS 6 هو التصوير بوضعية بانوراما وHDR . كما أن الكاميرا الأمامية لديها ميزة اكتشاف الوجه وخاصية الفيس تايم من خلال الواي فاي. كما أن جودة الصور بشكل كلي جيدة جدا وتنتج  ألوان أكثر دقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *