المزيد » أدوات » قياس سرعة النت الحقيقية

قياس سرعة النت الحقيقية

قبل بدء قياس سرعة النت ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان حصولك على النتائج الحقيقية بدقة عالية.

  • تأكد من وضع الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي الذي تستخدمه بالقرب من جهاز التوجيه قدر الإمكان. يمكن أن يكون للمسافة والجدران وعوامل أخرى تأثير على نتائجك.
  • تأكد من إيقاف تشغيل أي أجهزة أخرى قد تعرقل اتصالك. يشمل هذا التلفزيون وأجهزة البث وأجهزة الكمبيوتر الأخرى حول منزلك.
  • في الجهاز الذي تستخدمه للاختبار، تأكد من أنك لا تقوم بتنزيل أي ملفات أو تحديثات بشكل نشط قبل بدء الاختبار.

فهم نتائج اختبار قياس سرعة النت

لفهم اختبار سرعة الإنترنت بشكل أفضل، من الضروري معرفة الفرق بين سرعة التحميل وسرعة الرفع.

سرعة الرفع Upload

تشير سرعة التحميل إلى مدى سرعة إرسال اتصالك بيانات من جهازك إلى الإنترنت. غالبا ما لا يكون هذا الرقم هو الرقم الذي يتم الإعلان عنه بشكل كبير من قبل مزودي الخدمة عبر الإنترنت، وهذا مقصود. باختصار ، لا تتطلب معظم الأنشطة عبر الإنترنت سرعات رفع عالية. ومع ذلك، يفعل البعض ذلك، بما في ذلك سكايب وخدمات الدردشة المرئية الأخرى والألعاب عبر الإنترنت وتطبيقات التخزين كلاود الكبيرة مثل دروب بوكس وجوجل درايف.

سرعة التحميل Download

تشير سرعة التحميل إلى مدى سرعة اتصالك باسترداد البيانات من موقع ويب أو خادم عبر الإنترنت. تتطلب جميع الأنشطة تقريبا قدرا معينا من سرعة التنزيل، لذلك هذا هو الرقم الرئيسي الذي تريد الانتباه إليه عند تحديد مقدار سرعة الإنترنت التي تحتاجها. يعد بث العديد من العروض التلفزيونية أو الأفلام في نفس الوقت وتحميل الملفات الكبيرة مثالين على الأنشطة التي تتطلب سرعات تحميل أعلى من المتوسط.

من وجهة نظر المستخدم، سيلاحظ أن كل شيء بسيط أثناء التعامل مع قياس سرعة الانترنت. في متصفح الويب في جهازك، انقر فوق زر القياس وانتظر لحظات. قبل البدء في اختبار السرعة، من المهم إغلاق جميع المهام والتطبيقات والأجهزة التي تتصل بالإنترنت. سوف تتأثر النتائج بالمهام والتطبيقات المفتوحة، لأنك عن تركت هذه التطبيقات مفتوحة لن تحصل على المعلومات المطلوبة بدقة، أو لن تحتوي الاستنتاجات على قيمة السرعة الدقيقة.

الطريقة التقنية في اختبار سرعة الانترنت نفسه معقدة، ولكن لتوضيح ذلك باختصار، يحاكي الاختبار موقفا تقوم فيه بتنزيل البيانات أو تحميلها، وذلك عن طريق تحميل ملف صغير بواسطة جهازك، مما يدع الأداة إلى وجهة حساب فعلية. يتم حساب القيم المقاسة اعتمادا على سرعة هذه الإرسالية، ويمكنك اختبار سرعة ما يصل إلى 30 خادما للاختبار والتي تقع في مواقع مختلفة جغرافيا.

ميجا بايت

وحدة القياس الأساسية لقطعة من بيانات الكمبيوتر هي البت، والتي يمكن أن تكون إما 0 أو 1. عندما نتحدث عن السرعة التي تنتقل بها البيانات عبر الإنترنت فإننا نشير إلى ميجا بت في الثانية وهي ما يعادل مليون بت في الثانية، وجيجا بت في الثانية تعادل مليار بت في الثانية.

كلما كان بإمكانك رفع البيانات وتحميلها بشكل أسرع، ستكون تجربة الإنترنت أكثر متعة. ذلك لأن الأشياء التي نحب القيام بها على الإنترنت، مثل بث الأفلام والتلفزيون والموسيقى وممارسة الألعاب، تتطلب الكثير من المعلومات للانتقال بسرعة من الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو التلفزيون. لذلك كلما زاد عدد وحدات ميجا بت في الثانية التي تراها في نتائج اختبار السرعة، زادت قوة اتصالك.

لا تخلط بين وحدات ميجا بت وميجا بايت، حيث تستخدم وحدات ميجا بت عادة للتحدث عن سرعة انتقال البيانات، بينما تشير وحدات ميجا بايت إلى حجم الملف أو سعة التخزين.

البنج – التأخير Ping

Ping هي أداة أساسية وفعالة للتحقق من الاتصالات بين جهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر على شبكة. كما يوحي الاسم، يرسل ping إشارة إلى كمبيوتر آخر ويقيس بوحدة مللي ثانية الوقت المستغرق لتلقي رد من الخادم، أو بمعنى أدق هو الوقت المنقض لتوصيل إشارة بين جهازك وخادم الانترنت. إذا كان هذا الخادم الآخر بعيدا أو كانت الشبكة مشغولة، فسيستغرق الأمر وقتا أطول لتلقي استجابة وستكون قيمة البنج عالية.

أداة قياس سرعة الانترنت تختار تلقائيا وتحدد خادم الاختبار الذي يكون الأقرب في موقعه من جهازك، لذلك يمكنك أن تتوقع معدل بنج منخفض. يجب أن يكون معدل ping النموذجي عبر نفس المدينة أقل من 20 مللي ثانية، بينما بين المدن تتوقع أن ترى قيم أعلى بين 30-60 مللي ثانية، وبين القارات يمكن أن يرتفع هذا الرقم إلى 150-200 مللي ثانية.

يشار إلى البنج أحيانا باسم معدل الكمون، وهو ما يعني من حيث الكمبيوتر الوقت أو التأخير الذي يستغرقه نقل البيانات من جهاز إلى آخر. يحرص اللاعبون على الإنترنت بشكل خاص على رؤية بنج منخفض لضمان تجربة لعب سريعة وسلسة ويمكنهم مواكبة اللاعبين الآخرين على اتصالات النطاق العريض السريع.

التقطع Jitter

يتم إرسال البيانات عبر الإنترنت على هيئة سلسلة من  الحزم، نوعا ما مثل الإطارات الفردية  لشريط فيلم سينمائي. عادة ما تتحرك هذه الحزم بمعدل منتظم ويتم تجميعها معا مرة أخرى على الكمبيوتر المقصود، وربما يكون صورة أو بريد إلكتروني أو مكالمة فيديو أو مكالمة صوتية. إذا أصبح معدل التأخير بين هذه الحزم غير منتظم أو زاد، فسترتفع قيمة التقطع.

عادة ما تكون أجهزة الشبكات على الإنترنت ذكية بما يكفي لاحتساب التقطع أو التقلقل وتخفيف معدل نقل حزم البيانات، لذلك لن تلاحظ أي انقطاع في تجربة النطاق العريض. في أوقات أخرى، تزدحم الشبكات مع الكثير من حركة المرور بحيث يصبح من الصعب تسهيل تدفق البيانات.

تعتبر خدمات الإنترنت حيث يكون من الضروري أن تسافر البيانات في الوقت الفعلي تقريبا حساسة بشكل خاص لمعدلات التقطع العالية. ستلاحظ ارتعاشا كبيرا أثناء مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية عبر الإنترنت عندما يتوقف الاتصال مؤقتا أو ينقطع.

ما هي سرعة التحميل الجيدة؟

الاتصالات وأنواع الكابلات المختلفة من النحاس والألياف والطرق اللاسلكية مثل الواي فاي والأقمار الصناعية تحمل البيانات بسرعات مختلفة، لذلك تعتمد سرعة التحميل الجيدة على أي من هذه الاتصالات لديك في جهازك. الخيارات الأربعة الرئيسية ومتوسط ​​سرعات التحميل هي:

ADSL 5-25 ميجا بت في الثانية

الكابلات النحاسية التقليدية مثل خطوط الهاتف القديمة تعتبر كافية لأساسيات استخدام الإنترنت من تصفح الويب والبريد الإلكتروني. كلما كنت بعيدا عن الخادم أو نقطة التبادل، كلما كانت سرعتك أبطأ.

VDSL 15-130 ميجا بت في الثانية

مزيج من النحاس والألياف،  VDSL  متاح لما يقرب من 80% من سكان العالم ويمكن أن يكون سريعا بما يكفي لأنشطة مثل البث عالي الوضوح. ستحصل على سرعات أعلى إذا كنت تعيش على بعد كيلومتر واحد من الخادم أو نقطة التبادل.

الألياف الضوئية 200 – 500 ميجا بت في الثانية وأكثر

الألياف النقية أسرع وأكثر موثوقية من VDSL وتأتي مع قدرة مخصصة لأجهزة متعددة للاتصال في وقت واحد وتعتبر مثالية للعائلات.

الالياف الضوئية الاحترافية حتى 950 ميجا بت في الثانية أو تقريبا جيجا بت في الثانية

إذا كنت في حاجة إلى أفضل نطاق عريض متاح، ستكون الألياف الضوئية الاحترافية الخيار الأساسي، وهي اتصال يجمع بين أعلى المستويات في اسرع قدرات تحميل ورفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *