المزيد » موبايلات » Huawei » مراجعة هاتف هواوي HUAWEI P30 Pro | السعر والمميزات والعيوب

مراجعة هاتف هواوي HUAWEI P30 Pro | السعر والمميزات والعيوب

HUAWEI P30 Pro

قدمت شركة هواوي سلسلة هواتف P الجديدة بعد إطلاقها لسلسلة هواتف Mate ومن أحدث هذه الهواتف هاتف هواوي p30 lite وهاتف p30 pro. حيث قامت هواوي بإحداث بعض التغييرات في هذه الهواتف وذلك بأن الشاشة أصبحت أكبر وبنوتش أصغر. بالإضافة إلى استخدام كاميرا خلفية رباعية بدلا من الثلاثية التي تم استخدامها في هاتف P20 pro السابق. وقد أدى هذا التغيير في تطبيق الكاميرا إلى إمكانية الحصول على صور أفضل بكثير في ظروف الإضاءة المنخفضة من خلال تطوير الكاميرا والسوفت وير. هذا بالإضافة إلى تطوير ميزة التقريب البصري والرقمي كما تم استعارة نفس الكاميرا الثالثة الموجودة في هاتف p20 pro.
من أهم العناصر التي تم إضافتها مباشرة من Mate 20 pro هو أنه يدعم الشحن السريع بقوة 40W والشحن اللاسلكي بقوة 15W بالإضافة إلى الشحن اللاسلكي العكسي. من أفضل ما يميز الهاتف أيضا أنه مصنف لمقاومة الماء والغبار  IP68. يستخدم الهاتف نظام ملفات EROFS الجديد من هواوي والذي يجب أن يوفر سرعات قراءة أفضل بكثير.

الشاشة6.47 بوصة من نوع OLED 1080×2340 بكسل بمعدل كثافة 398 بكسل لكل بوصة مستشعر بصمة الإصبع ومستشعر التسارع والجيروسكوب والقرب والبوصلة ومستشعر درجة حرارة الألوان نسبة الشاشة بالنسبة لجسم الهاتف 88.6%
الكاميراكاميرا أمامية 32 ميجا بكسل كاميرا خلفية رباعية 40+20+8+TOF 3D ميجا بكسل فلاش LED ثنائي، بانوراما، HDR تصوير فيديو عالي الجودة بدقة 2160 بكسل بمعدل 30 إطار في الثانية، 1080 بكسل بمعدل 30/60 إطار في الثانية، 1080 بكسل بمعدل 720/960 إطار.
التصميم192 جرام 158×73.4×8.4 مم هيكل الهاتف من الزجاج مع إطار من الألومنيوم بصمة مدمجة أسفل الشاشة ألوان: أحمر، أخضر، أسود، لبني، ذهبي
الإمكانياتمعالج كيرين 890 من Hisilicon ثماني النواة معالج رسوم مالي G76 MP10 ذاكرة داخلية 128/256/512 جيجابايت ذاكرة عشوائية 6/8 جيجابايت كارت ميموري من نوع Nano Memory حتى 256 جيجابايت
نظام التشغيلأندرويد باي 9.0  مع واجهة مستخدم من هواوي EMUI 9.1
البطاريةبسعة 4200 مللي أمبير غير قابلة للإزالة وتدعم خاصية الشحن السريع
التوصيلشريحتين اتصال من نوع Nano، بلوتوث 5.0، الجيل الخامس مع دعمه للخواص A2DP, LE, aptX HD
محتويات العلبةهاتف هواوي P30 pro، شاحن سريع 40W، كابل USB-C، سماعات للأذن بمنفذ USB، جراب شفاف لحماية ظهر الهاتف، اسكرينة تم وضعها على الشاشة مسبقا، دبوس معدني لفتح درج شرائح الاتصال.
HUAWEI P30 Pro

فتح علبة هواوي p30 pro

يأتي هاتف هواوي p30 pro داخل علبة صغيرة باللون الأبيض مكتوب عليها اسم الجهاز باللون الذهبي. داخل علبة الهاتف سوف تجد هاتف هواوي p30 pro بالطبع إلى جانب شاحن يدعم تقنية الشحن السريع بقوة 40W. هذا بالإضافة إلى كابل من نوع USB-C 3.1 متوافق مع الشاحن وسماعات للأذن تشبه الإيربود. سماعات الأذن تأتي بمدخل USB لكن للأسف لا يوجد تحويلة 3.5 مللي من ضمن المرفقات لذلك سوف تحتاج إلى شراء واحدة أو استخدام واحدة قديمة لهاتف من الفئة العالية.

داخل علبة الهاتف سوف تجد أيضا جراب شفاف لحماية ظهر الجهاز من الخدش أو البصمات نظرا لأنه مصنوع من الزجاج. كما أنه تم وضع اسكرينة على الشاشة من قبل الشركة لحمايتها. وأخيرا سوف تجد دبوس معدني لفتح درج شرائح الاتصال وكارت الميموري إلى جانب كتيب الارشادات والضمان.

تصميم جهاز هواوي p30 pro

يأتي هاتف هواوي p30 pro في تصميم مبهر وجذاب فقد تم تطوير الهاتف بعدة طرق. الهاتف تم تصميمه بالكامل من الزجاج وهذا التصميم شائع في هذه الأيام في فئة الفلاج شيب. لكن الشيء المميز في هذا الجهاز عن غيره هو ترتيب الكاميرا الخلفية في ظهر الجهاز مما يمكنك من التعرف عليه بسهولة. سوف تجد في الهاتف تدرج لوني بلونين من هواوي فيوجد لون Aurora وهو لون مميز جدا في سلسلة ال P30. أما الألوان الأخرى المتاحة فهي الأسود والأبيض والأخضر. يشبه هاتف p30 pro هاتف Mate 20 pro كثيرا من حيث الشكل والمنحنيات فكلاهما ينحني الزجاج الأمامي والخلفي نحو الجانبين.

بالنسبة للواجهة الأمامية للجهاز سوف تجد أكبر شاشة تمتلكها سلسلة هواتف P حتى الآن. فالشاشة تأتي من نوع أموليد ذات حواف منحنية. أعلى الشاشة يوجد نوتش على شكل قطرة ماء صغيرة جدا ضم الكاميرا الأمامية فقط ولا توجد خاصية التعرف على الوجه أو فلاش LED أو سماعة المكالمات. الحواف نحيفة للغاية مقارنة بالهواتف الحالية ومع انحناء الشاشة إلى الجانبين سوف تشعر بأنك تمسك شاشة فقط بيديك. كما يوجد مستشعر بصمة الهاتف أسفل الشاشة وهو يعمل بشكل سريع جدا حيث يعتبر أسرع مستشعر من هذا النوع تم اختباره.

بالنسبة لظهر الجهاز سوف تجد أنه مصنوع من الزجاج الذي يحتوي على التدرج اللوني بألوان مبهجة وبراقة حيث تتميز جميع الإصدارات بألوان متدرجة باستثناء الأسود. سوف تجد أعلى يسار الجهاز تصميم الكاميرا الرباعية البارزة عن الهاتف وهي تأتي بشكل عمودي. وعلى اليمين مباشرة يوجد فلاش LED ثنائي الإضاءة. بخلاف الكاميرات الكبيرة فإن تصميم الظهر بسيط للغاية. الهاتف يأتي بوزن 192 جم كما يأتي بالأبعاد التالية 158×73.4×8.4 ملم. يدعم الهاتف خاصية مقاومة الماء والغبار IP68  لمسافة تصل إلى 2 متر لمدة 30 دقيقة.

شاشة هاتف هواوي p30 pro

تتميز معظم الهواتف المتطورة الآن بشاشات OLED الجميلة ومن ضمنها هاتف هواوي P30 pro وهي شاشة بسيطة تعمل دائما والتي تعرض الوقت وبعض الإخطارات. الشاشة تأتي بقياس 6.47 بوصة بدقة 1080×2340 بكسل بمعدل كثافة 398 بكسل لكل بوصة. كما تغطي شاشة الهاتف الواجهة الأمامية بنسبة 88.6% وتبلغ نسبة العرض إلى الارتفاع 19.5:9 وهي الأبعاد الجديدة للهواتف. جودة عرض الشاشة تعتبر ممتازة وتوفر درجة سطوع عالية مقارنة بهواتف نفس الفئة  كما أن السطوع العالي يمكنك من رؤية الشاشة بشكل جيد حتى في ضوء النهار. الشاشة تبدو مشرقة تماما ويؤكد اختبار الشاشة الذي تم إجراؤه أنه عند الضبط على تلقائي تضخ الشاشة 605 وحدة من السطوع بينما يبلغ الحد الأقصى للسطوع اليدوي الذي يمكن تحقيقه عن طريق الإعدادات 570 وحدة.

بطارية هاتف هواوي p30 pro

يعمل هاتف هواوي p30 pro ببطارية كبيرة تبلغ سعتها 4200 مللي أمبير في الساعة وهي نفس سعة البطارية في Mate 20 pro. كما يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع والتي تصل إلى 40W كما تم تصنيف الشاحن 5 فولت و2 أمبير أو 9 فولت و2 أمبير أو 10 فولت و4 أمبير. عند استخدام الجهد العالي تسخن البطارية لكن هواوي تقول إن البطارية حاصلة على شهادة TUV من أجل الأمان لذا لا داعي للقلق بشأن ذلك.

يمكن للشاحن ملئ البطارية بنسبة 70% خلال 30 دقيقة فقط و90% خلال 45 دقيقة و100% خلال 60 دقيقة. وهذا شيء مثير للإعجاب نظرا لحجم البطارية. كما يدعم الجهاز الشحن اللاسلكي إلى ما يصل 15W وإذا كنت تريد استخدام الشحن اللاسلكي العكسي فأنت بحاجة إلى تمكينه من إعدادات البطارية فهذا ليس بالأمر الدائم. عند اختبار الهاتف استمر لمدة تصل إلى 20 ساعة في تشغيل الفيديو وحوالي 14 ساعة لتصفح الويب. بالإضافة إلى 27 ساعة من إجراء المكالمات عبر شبكة 3G كما انتهى تصنيف القدرة على التحمل الإجمالي إلى 100 ساعة بفضل درجات البطارية الممتازة وبعض التحسينات الإضافية في أداء الاستعداد مقارنة بـ P20 Pro و Mate 20 Pro.

نظام التشغيل

يدعم هاتف هواوي p30 pro تشغيل نظام أندرويد باي 9.0 مع واجهة المستخدم من هواوي EMUI 9.1. كل هاتف يأتي أو يتم تحديثه لهذا الإصدار سوف يحصل على نظام ملفات جديد يسمى EROFS. من المفترض أن يوفر نظام ملفات ERO زيادة بمقدار 3 أضعاف في قراءات الذاكرة العشوائية وتحسن بنسبة 10٪ في بدء تشغيل التطبيق. كما حرر مساحة التخزين التي أخذتها ملفات النظام بنسبة 20٪ لذلك على الرغم من عدم وجود تغييرات مرئية في واجهة المستخدم من سلسلة Mate 20 إلا أن P30 Pro يجب أن يكون أكثر ذكاء في بعض الأمور ويجب أن يكون لنظام التشغيل الخاص به مساحة تخزين أصغر من ذي قبل.

يحتوي الهاتف على قارئ بصمات أصابع تحت الشاشة والذي يتميز بدقة رائعة وهو يعمل بشكل أسرع من هاتف Mate 20 pro. كما توجد خاصية التعرف على الوجه ولكنها تعمل من خلال الكاميرا الأمامية فقط مما يعني أنها أقل أمان ويمكن خداعها بواسطة صورة.

يتم تشغيل هاتف هواوي p30 pro بأحدث معالج كيرين 980 من HiSilicon وهو معالج ثماني النواة 7 نانومتر. يحتوي الهاتف على نظام تبريد محسن مع مزيج من فيلم الجرافين وأنبوب حرارة مع غرفة بخار. كما يدعم الهاتف معالج رسوم من نوع مالي G76 MP10 والذي يوفر أداء هائل وكفاءة عالية بمعالج الرسوم في P20 pro. كما تدعم خاصية ال GPU Turbo 2.0 ست ألعاب منها لعبة ال PUBG الشهيرة هذه الألعاب تعمل بسلاسة وثبات ودقة عالية. تبلغ مساحة الذاكرة الداخلية للهاتف 128/256/512 جيجابايت وذاكرة عشوائية 6/8 جيجابايت. مع إمكانية تركيب كارت ميموري من نوع Nano Memory حتى 256 جيجابايت مع أنك لن تحتاج إليه في ظل هذه المساحة الضخمة.

الكاميرا

تم تطوير الكاميرا في هاتف هواوي p30 pro حيث يحتوي على أربع كاميرات بالإضافة إلى كل إنجازات التصوير التي أنجزتها هواوي في قطاع الأجهزة المحمولة حتى الآن وهي حاملة لآخر تطورات Leica. تأتي الكاميرا الرئيسية بزاوية عريضة بدقة 40 ميجا بكسل بفتحة عدسة  f/1.6 أما الكاميرا الثانية فهي تأتي بدقة 20 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2 بزاوية فائقة الاتساع. أما بالنسبة للكاميرا الثالثة فهي تأتي بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/3.4 للتصوير  Telephoto والتي تدعم التقريب البصري حتى 5 مرات. أما الكاميرا الرابعة فهي تأتي بكاميرا TOF للتصوير ثلاثي الأبعاد بالإضافة إلى فلاش خلفي LED ثنائي.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 32 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0 وهي نفس الكاميرا السيلفي الموجودة في هاتف P30. يمكنك التقريب الرقمي من الحصول على مزيد من التفاصيل وتأطير اللقطات بشكل أفضل وفصل موضوعك عن الخلفية. في ظل الإضاءة الجيدة تبدو صور التقريب البصري حتى 5 مرات واضحة للغاية دون التأثير الذي تراه على معظم الهواتف الأخرى. في بعض الأحيان يواجه جهاز P30 Pro مشكلة في اختيار العدسة المناسبة عند التمرير للتبديل بين عوامل التكبير والتصغير. في هذه الحالات تحصل على معاينة ضبابية وهشة للصورة بدلا من الصورة الثابتة بصريا لكاميرا telephoto.

يمكنك التصغير بدرجة كافية وسوف يتحول جهاز P30 Pro إلى الكاميرا الواسعة للغاية. تحتوي العدسة الموجودة على هذه الكاميرا على فتحة أصغر ولا تحتوي على فتحة OIS لذا ستكون جودة الصورة أقل قليلا. أفضل ما يميز أداء P30 Pro منخفض الإضاءة للغاية هو أنه سلس للغاية بحيث أنك لست بحاجة إلى التبديل إلى الوضع الليلي. ما عليك سوى رفع هاتفك والضغط على زر الإغلاق وانتظر ثانية أو ثانيتين وقد انتهيت انها حقا ميزة لا تصدق.

في وضع الفيديو يتم تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل بجودة FHD بشكل افتراضي لكن يمكنك الحصول على زيادة تصل إلى 4K UHD مع مدة تسجيل قصوى تصل إلى 10 دقائق لكل مقطع. تعمل OIS و AIS تثبيت البرنامج بشكل جيد لجعل اللقطات المحمولة أكثر سلاسة.

الرأي النهائي في هاتف هواوي p30 pro

ركزت هواوي بشكل كبير على تطبيق الكاميرا في هاتف p30 pro بالإضافة إلى تطوير التصميم بشكل كبير والتدرج اللوني الرائع. بالإضافة إلى تطوير الأداء والألعاب وأيضا عمر البطارية. فالهاتف جيد بشكل عام ويحتوي على العديد من المميزات الرائعة سواء في التصميم أو الأداء الداخلي. على الرغم من ذلك فإن الهاتف يوجد به بعض أوجه القصور مثل عدم وجود منفذ لسماعة الأذن كما لا يوجد صوت ستيريو.

المميزات

  • خيارات ألوان مذهلة وتصميم عصري كما أنه مقاوم للماء والأتربة.
  • شاشة من نوع أموليد ممتازة تحتوي على نوتش صغير جدا.
  • أسرع قارئ بصمات تحت الشاشة.
  • عمر بطارية رائع.

العيوب

  • لا يوجد منفذ 3.5 ملم.
  • لا يوجد تصوير فيديو بجودة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية.
  • لا يوجد سماعات ستريو.
  • كارت الميموري ليس متداول بشكل يسهل الحصول عليه من المحلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *