المزيد » مهارات » توصيل الموبايل بالتلفزيون | 4 طرق توضح كيفية توصل هاتفك الذكي والعادي

توصيل الموبايل بالتلفزيون | 4 طرق توضح كيفية توصل هاتفك الذكي والعادي

توصيل الهاتف بالتلفاز

أحد الأشياء الطبيعية التي يمكنك توقعها هذه الأيام هي إمكانية توصيل الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد بالتليفزيون الذكي. أصبحت الكثير من شاشات التليفزيون الذكية قادرة على تنفيذ هذه المهمة بنجاح وسهولة، ولكن يوجد الكثير من المستخدمين الذين لا يعلمون كيفية توصيل الموبايل بالتلفزيون. يوجد منهجين أساسيين للقيام بهذه المهمة، الأولى تعتمد على توصيل هاتفك الذكي بالتلفاز بواسطة كابل التوصيل التقليدي. ولن يكون هناك أي عقبة في تنفيذ هذه المهمة إذا كنت تمتلك كابل توصيل جيد.

ولكن نحن البشر نعتبر مخلوقات محبة للراحة بطبيعتنا، ولهذا دوما نبحث عن طرق أبسط وأسهل في فعل الأشياء. بالفعل يمكننا فعل ذلك بشكل عبقري إذا كنت تمتلك الأدوات المناسبة. سوف نشرح 4 طرق مختلفة لتوصيل الهاتف الذكي بالتليفزيون ولذلك تأكد من تعلم إحدى هذه الطرق للوصول للسهولة المطلوبة عند التوصيل.

توصيل الموبايل بالتلفزيون بواسطة كابل HDMI

إذا كنت قد اشتريت أحد شاشات التلفاز الكبيرة التي تعرض صورة عالية الجودة HD والتي توجد في غالبية الشاشات هذه الأيام، سوف يكون بها منفذ توصيل HDMI وهو اختصار لما يسمى بواجهة تشغيل وسائط عالية الجودة. هذا يعني أن جميع الوسائط مثل الفيديوهات والصور سوف تعمل بشكل رائع وبصورة فائقة الجودة.

hdmi
Micro USB to HDMI Cable

أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من وجود هذا المنفذ في شاشة العرض. غالبية الناس سوف تؤكد وجود هذه الميزة في التلفاز الحديث لديهم ولكن ليس جميع الهواتف تقبل التوصيل بشاشات العرض. تأكد من وجود هاتفك بمنفذ قابل للتوصيل بشكل سليم ويكون في الغالب منفذ USB-C والذي يكون موجود في غالبية هواتف 2018. يمكنك التأكد من هذه الميزة في مواصفات الهاتف عبر موقع الشركة الرسمي.

ومن أشهر أنواع الهواتف التي تدعم منفذ التوصيل المباشر بالتلفاز:

  • هواوي ميت 20 
  • سامسونج نوت 9
  • سامسونج S9 بلس
  • سامسونج A6s
  • سوني إكسبريا XZ3
  • سامسونج A9
  • سامسونج A7
  • لينوفو Z5
  • شاومي مي 8
  • سامسونج S8
  • سامسونج نوت 8
  • نوكيا 6.1
  • شاومي بوكوفون F1
  • أوبو R17
  • أوبو فايند X
  • شاومي مي مكس 3

أنواع الكابلات المتوافقة

من المتعارف عليه انه يوجد نوعان من منافذ توصيل كابلات التلفاز في الهواتف الذكية وهي التي تقبل هذه الخاصية وهي منفذ USB-C أو منفذ MHL أو منفذ توصيل عالي الجودة بالموبايل.

USB-C to HDMI

إذا كنت تمتلك هاتف يقبل منفذ توصيل MHL مثل لوتيف لو ماكس برو أو اتش تي سي One XL سوف تجد كابل توصيل خاص بالهاتف في علبة المحتويات. ولكن مع الهواتف التي بها منفذ توصيل USB-C القياسية لتوصيل الهاتف بشاشة التلفاز فلن تجد كابل توصيل مرفق داخل علبة المحتويات الخاصة بالهاتف. سيكون من المفترض أن تشتري كابل خاص للتمتع بهذه الميزة.

توصيل الهاتف الذكي بالتلفاز بدون وصلة HDMI

إذا لم يكن توصيل هاتفك الذكي بشاشة التلفاز هي الخيار المتوافق مع إمكانيات هاتفك بسبب عدم وجود منفذ التوصيل المناسب في الهاتف أو عدم وجود كابل التوصيل المناسب، يوجد بعض الطرق الأخرى التي يمكنك عن طريقها توصيل الهاتف بالتلفاز.

أول هذه الأشياء هي التأكد من إمكانية توصيل الهاتف للشاشة بدون أسلاك عن طريق استخدام تكنولوجيا مرفقة في كلا الجهازين. ثانيا، هناك بعض الكابلات المختلفة التي تجعل عملية التوصيل متاحة غير الطرق التقليدية للتوصيل.

توصيل الهاتف الذكي بالتلفاز لاسلكيا

سيكون من الأسهل بالطبع توصيل الهاف الذكي بالتلفاز وذلك بسبب توافر شبكات اتصال واي فاي في غالبية المنازل وأماكن العمل هذه الأيام. إذا كان هاتفك الذكي والتلفاز التي تريد توصيله به موجودين بالفعل على نفس شبكة الواي فاي، فأنت هنا في منتصف الطريق. جرب أي من الطريقتين التاليتين سوف تلائمك أكثر:

 توصيل الهاتف بالتلفاز عن طريق كروم كاست

يوجد الكثير من التليفزيونات الذكية التي يكون عليها البرمجيات والميزات الخاصة والتي تمكنك التوصيل بشبكة الواي فاي وكذلك التوصيل بالإنترنت. ولكن أيضا يوجد بعض شاشات التليفزيون التي من الممكن ألا يوجد بها هذه الخواص المتعلقة بتوصيل الشاشة بالإنترنت.

وصل جهاز كروم كاست بمنفذ HDMI الموجود بشاشة التلفاز، هذا الجهاز يعتبر تقنية موصلة تعطي لك القدرة على توصيل الشاشة بالإنترنت وتزويدك بميزة تشغيل الإنترنت. خاصة هذه الميزة توفر تشغيل الفيديوهات والصور وتبادل المعلومات من هاتفك إلى الشاشة بشكل سلس للغاية.

بمجرد توصيل كروم كاست بالشاشة سوف تتمكن من الدخول إلى الإنترنت عن طريق منفذ HDMI والتي سوف تتطلب منفذ للطاقة والذي في الغالب ما يكون عن طريق USB الموجود في شاشة التلفاز أو توصيله بشاحن كهربائي عادي يكون موجود في علبته. لتنفيذ باقي الخطوات سيكون من السهل تحميل تطبيق Google Home App واتبع باقي خطوات التثبيت على الهاتف وبعده يمكنك بدء تشغيل الفيديوهات عبر شاشة التلفاز.

 توصيل الهاتف بالتلفاز عن طريق ميرا كاست

يعتبر ميرا كاست وسيلة توصيل قديمة نسبيا لتوصيل الهاتف الذكي بشاشات التليفزيون لاسلكيا. يكون هذا التطبيق موجود في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 4.2 والنسخ السابقة له وكذلك توجد هذه الميزة في العديد من شاشات التلفاز القديمة.

أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من وجود هذه الميزة في كل من هاتفك الذكي وفي الشاشة التي تود توصيل الهاتف بها. بعد التأكد من هذه الميزة الداعمة في كلاهما ستكون على الطريق الصحيح.

يجب أن تتأكد من أن كلا من الهاتف والتلفاز متصلين بنفس شبكة الإنترنت ثم يمكنك تفعيل خدمة عرض الاتصال اللاسلكي من هاتفك الذكي في الإعدادات أو الضغط على Cast في إعدادات أندرويد السريعة. سوف تتيح لك هذه الخاصية قائمة بجميع الأجهزة التي تعمل بنظام ميرا كاست والتي عن طريقها يمكنك التوصيل بالجهاز المتوافق.

توصيل هاتفك الذكي بالتلفاز عن طريق منفذ أديو فيديو AV

إذا لم تتمكن من توصيل هاتفك الذكي بالتلفاز عن طريق أي من الطرق السابقة، فسوف تتمكن من تنفيذ هذه المهمة عن طريق طريقة التوصيل التقليدية بكابل AV. هذه الطريقة ستكون فعالة أيضا إذا كنت تمتلك تلفاز من النوع القديم على غير هيئة الشاشات الحديثة والتي لا تحتوي على منفذ HDMI.

تقريبا جميع الفيديوهات على يوتيوب سوف تعمل بشكل صحيح بهذه الطريقة، على الرغم من عدم إمكانية توصيل بعض الخواص بهذا المنفذ. ربما لن تكون هناك أي مشكلة إذا كان هذا هو الخيار الوحيد المتبقي لتوصيل الهاتف الذكي بالتلفاز.

الأدوات المطلوبة لتنفيذ هذه العملية

مبدئيا سوف تحتاج إلى هاتفك الذكي الذي سيكون بالطبع مصدر البيانات التي سيتم عرضها على الشاشة والذي سيكون به المنفذ المناسب لاستقبال وصلات HDMI. ثانيا سوف تحتاج إلى كابل توصيل HDMI عادي والذي يقبل التوصيل مع منفذ USB-C أو MHL. ثالثا، سنحتاج محول من أديو فيديو إلى HDMI وهذه القطعة تكون متوفرة من أي محل لبيع أدوات التلفاز أو الساتلايت.

سنحتاج هذه القطعة لأن مخرج الفيديو الخاص بهاتفك يكون عالي الجودة ولكن التلفاز القديم لن يقبل عرض هذه الجودة ولذلك نستخدم محول لتغيير هذه الصيغة عالية الجودة إلى نظام عزل الصوت والفيديو. وأخيرا سوف تحتاج كابل التوصيل العادي في التلفاز ليكون مرتبط مع المحول.

أنت الأن تمتلك هذه الأدوات، يمكنك تنفيذ هذه الخطوة بنجاح

نظريا سوف تقوم هذه الطريقة بالعمل بنجاح ولكن ضع في اعتبارك أن بعض أوامر العرض ربما لا تعمل بهذه الخاصية بين هاتفك وشاشة التلفاز التقليدية القديمة. للبدء في هذا وصل كابل HDMI بالهاتف ومنفذ تشغيل عالي الجودة في المحول. ثم وصل المحول بالتلفاز القديم عن طريق كابل أديو فيديو العادي. تأكد من اختيار نمط تشغيل AV في التلفاز لعرض البيانات القادمة من هذا المدخل وستجد أن الفيديوهات التي تريد عرضها موجودة بالفعل على شاشة التلفاز.

توصيل الهاتف الذكي بالتلفاز باستخدام بلوتوث

هذا القسم لن يكون مفيدا للغاية، حيث لن يمكنك تشغيل الفيديوهات على شاشة التلفاز باستخدام البلوتوث. ولكن يوجد الكثير من الميزات التي يمكنك التعامل معها في هذه الخاصية. شاشات التلفاز الذكية تقبل توصيل البلوتوث من أجل تشغيل ملفات الصوت حيث إذا كنت تشغل الموسيقى عن طريق تطبيق مثل سبوتيفاي Spotify سوف تتمكن من توصيل التلفاز بسماعات خارجية لتعديل الصوت بالشكل المطلوب.

في هذه الحالة، يمكنك فقط عمل تزاوج بين التلفاز والهاتف الذكي. ولن يكون هناك أي مشكلة من توصيل الهاتف الذكي بالبلوتوث. في بعض الحالات يمكنك توصيل الهاتف بالتلفاز ليعمل كريموت كنترول أو مشغل ألعاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *